بعد تنحّي الهنود.. إيران تلجأ لشركة محلية لتطوير حقل غاز بتكلفة 1.8 مليار دولار

منشأة تكرير نفط إيرانية في بندر عباس
منشأة تكرير نفط إيرانية في بندر عباس المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم الشركة الوطنية الإيرانية للنفط منح شركة "بتروبارس" (Petropars Ltd) المحلية عقداً بقيمة 1.78 مليار دولار لتطوير حقل الغاز العملاق "فارزاد بي" الذي كان من المفترض أن تطوره مجموعة من الشركات الهندية.

خدمة شانا الإخبارية الرسمية، التابعة لوزارة النفط الإيرانية، أفادت أن "بتروبارس" ستنتج 28 مليون متر مكعب من الغاز يومياً من الرواسب البحرية في غضون 5 سنوات، وفقاً للاتفاق. ومن المقرر توقيع العقد يوم غد الإثنين، وتُقدّر الاحتياطيات في "فارزاد بي" بحوالي 500 مليار متر مكعب.

تحديث القطاع

انخرط تحالف هندي بقيادة شركة "أو إن جي سي فيديش" (ONGC Videsh Ltd) في مفاوضات مع إيران لتطوير الحقل، لكن تسبب الخلاف بشأن حجم الاستثمار وأسعار الغاز في عرقلة تقدم الصفقة، وتعثرت المفاوضات بشكل كامل بعدما أعادت الولايات المتحدة فرض عقوبات على إيران في 2018.

قبل هذه العقوبات، كانت إيران تعتزم تطوير العديد من مشاريع البترول والغاز الكبرى بشكل مشترك مع شركات الطاقة الأجنبية، كجزء من مبادرة لتحديث قطاعها وتعزيز الخبرة والمعرفة.

يُعدُّ "فارزاد بي" أحدث مشروع طاقة كبير يُمنح لشركة "بتروبارس" بعد خروج الشركات الأجنبية من قطاع النفط والغاز في إيران. وفي العام الماضي، تولت الشركة تطوير إحدى المراحل من حقل "فارس الجنوبي" البحري، بعد أن انسحب بسبب العقوبات الأمريكية شركاؤها "توتال" وشركة البترول الوطنية الصينية من المشروع البالغة قيمته 5 مليارات دولار.

تعمل إيران على تحديث حقول النفط لديها، وتحسين علاقاتها مع العملاء، لكي تتمكن من زيادة الإنتاج والصادرات مع اقترابها من اتفاق مع الولايات المتحدة والذي قد يؤدي إلى رفع العقوبات عن اقتصادها وينعش الاتفاق النووي الموقع عام 2015.