أول شركة تكنولوجيا سعودية ناشئة تختار "HSBC" لإدارة اكتتابها العام

HSBC
HSBC المصدر :بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عيَّنت شركة توصيل الطعام السعودية"جاهز" الوحدة المحلية من مصرف "إتش إس بي سي هولدينغز" للمساعدة في إدارة عملية طرح الشركة التي ستكون الأولى من نوعها لشركة تقنية ناشئة في المملكة.

سيعمل HSBC كمستشار مالي وحيد، ومنسق عالمي للاكتتاب العام المحتمل لشركة "جاهز الدولية لتكنولوجيا المعلومات " في "نمو"، السوق الثانوية للبورصة السعودية، التي تفرض متطلَّبات إدراج أخف لتشجيع الشركات الصغيرة، والشركات الناشئة على زيادة رأس المال.

وتخدم "جاهز"، التي تأسست عام 2016، حوالي مليوني عميل في المملكة، ونفَّذت حوالي 20 مليون طلب على خدمات المطاعم من خلال تطبيقها في عام 2020، دون الكشف عن تفاصيل بشأن تقييمها المحتمل. كما أنَّ الشركة جمعت 36.5 مليون دولار في جولة تمويل العام الماضي.

"سنواصل توسيع منصتنا للاستفادة من فرص النمو الجديدة التي توفرها التغييرات السريعة المدعومة بالتكنولوجيا في سلوك المستهلك، في كلٍّّ من المملكة العربية السعودية، ونطاق المنطقة الأوسع"، بحسب ما ذكره غصاب المنديل، الرئيس التنفيذي لشركة "جاهز ".

وغمرت الأموال النقدية من المستثمرين شركات توصيل الطعام، فقد راهنوا على أنَّ الوباء قد أحدث تحولاً دائماً في عادات التسوق.

غيتير ودليفرو

حقَّقت الشركات الناشئة بما في ذلك تطبيق توصيل التجزئة التركي "غيتير"، وتطبيق توصيل البقالة الذي يتخذ من برلين مقرَّاً له "غوريلاز"، بسرعة تقييمات تقدَّر بمليارات الدولارات. في المملكة المتحدة، جمعت شركة "دليفرو" 1.5 مليار جنيه إسترليني (2.1 مليار دولار) في إدراجها بالبورصة في 31 مارس الماضي، لكنّها شهدت بعد ذلك انخفاض أسهمها بأكثر من 30 % في أول تداول لها.

تعدُّ شركة "جاهز " أكبر لاعب يتمتَّع بملكية محلية في المملكة العربية السعودية، ويتنافس مع أمثال "كريم ناو " لتوصيل الطعام المملوكة لشركة "أوبر تكنولوجيز

إنك"، و"دليفري هيرو إس إي"، أو شركة "أبطال التوصيل السريع" المدعومة من شركة "هنقرستيشن"، وشركة "طلبات".

وتتوسع شركة "جاهز" أيضاً في مجالات أخرى مثل الخدمات اللوجستية لتوصيل السلع للمستهلك النهائي، والمطابخ السحابية (إعداد الطعام وتوصيله للمستهلك أو حضوره للاستلام بعد الطلب عبر الإنترنت).

يمكن أن يعتبر هذا الاكتتاب العام إضافةً إلى سلسلة من عمليات الطرح العام الأولي في المملكة العربية السعودية، إذ تستفيد الشركات من طلب المستثمرين على عروض الطرح الجديدة، في حين تتطلَّع كيانات الدولة إلى جمع الأموال لتمويل الجهود المبذولة لتنويع الاقتصاد، كما جمع تطبيق توصيل البقالة السعودي "نانا " 18 مليون دولار العام الماضي، من خلال عدد من المستثمرين من بينهم صندوق رأس المال الاستثماري "إس تي في"، وصندوق "ميدل إيست فينشر بارتنرز" للتوسع في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

يزداد تحسُّن الإنفاق الاستهلاكي في المملكة العربية السعودية، فقد انتعش اقتصادها غير النفطي، وهو محرِّك خلق فرص العمل، خلال الربع الأول من العام الجاري إلى مستويات ما قبل تفشي وباء فيروس كورونا في أعقاب الركود.

وبحسب شركة "جاهز"، فإنَّ تحسُّن الاقتصاد السعودي، وما ينتج عنه من زيادة في التوظيف، ونمو الدخل المتاح سيغذي المزيد من الإنفاق على الغذاء والتجارة الإلكترونية.