صفقة اندماج مرتقبة تقفز بسهم "أركان" الإماراتية لأعلى مستوى في 6 أعوام

سوق أبوظبي للأوراق المالية
سوق أبوظبي للأوراق المالية المصدر: أ.ف.ب
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفزت أسهم شركة "أركان" لمواد البناء بنسبة 13٪، خلال تعاملات سوق أبوظبي للأوراق المالية اليوم الإثنين، وسط تداولات نشطة على السهم، فقد بلغ حجم التداول عليه ثلاثة أضعاف المتوسط ​​اليومي للسهم.

وتلقَّت شركة "أركان" الإماراتية في وقت سابق من شهر مايو الحالي عرضاً من الشركة القابضة العامة "صناعات" التابعة لشركة "القابضة" أحد الأذرع الاستثمارية لحكومة أبوظبي، وذلك لتوحيد أعمال شركة حديد الإمارات بقيمة 1.4 مليار درهم.

وبموجب العرض، ستقوم صناعات الإمارات بتحويل إجمالي الأسهم المصدرة لحديد الإمارات إلى "أركان" مقابل إصدار الأخيرة سندات قابلة للتحويل إلى 5.1 مليار سهم عادي.

وارتفع سعر السهم في تعاملات اليوم إلى 1.36 درهماً، وهو أعلى سعر سجَّله السهم منذ 14 ديسمبر 2014، مقابل سعر بلغ 1.20 درهماً عند افتتاح جلسة التعاملات.

بلغ حجم التداول 8.89 مليون سهم، وهو ما يعادل ثلاثة أضعاف متوسط ​​20 يوماً البالغ 2.86 مليون سهم لهذا الوقت من اليوم.

ويعقد مجلس إدارة شركة أركان لمواد البناء اجتماعا اليوم الإثنين 17 مايو الجاري لدراسة العرض المقدم من «صناعات» التابعة لشركة أبوظبي القابضة، لتوحيد أعمال «أركان» مع حديد الإمارات.

وذكرت «أركان»، في إفصاح سابق لسوق أبوظبي، أمس، أن البنود الأساسية للعرض المقترح تتضمن قيام «صناعات» بتحويل إجمالي الأسهم المصدرة لشركة «حديد الإمارات» إلى «أركان» على أن تصدر «أركان» إجبارياً لصالح «صناعات» في المقابل سندات قابلة للتحويل إلى حوالي 5.1 مليار سهم عادي في «أركان» عند إغلاق الصفقة.

ويحدد العرض سعر السندات القابلة للتحويل إلى أسهم في «أركان» بقيمة 0.798 درهم للسهم الواحد. وعند تطبيقه على تقييم «صناعات» لشركة «حديد الإمارات» فذلك يعني تقدير قيمة الأسهم المملوكة لشركة «أركان» بحوالي 1.4 مليار درهم. وبعد استكمال الصفقة ستمتلك «صناعات» ما يناهز 87.5 % من إجمالي أسهم المجموعة المشتركة.

وسينظر مجلس إدارة «أركان» في الصفقة المقترحة من قبل «صناعات» قبل تقديمه أي توصيات للمساهمين.

وفي حال التوصل إلى اتفاق بين الطرفين، ستنعقد الجمعية العمومية لشركة «أركان» للنظر في الموافقة على الصفقة خلال النصف الثاني من العام الجاري.

وسيبقي هذا العرض مرهوناً بالحصول على الموافقات التنظيمية والحكومية اللازمة، بما فيها موافقة هيئة الأوراق المالية والسلع، بالإضافة إلى الحصول على موافقة مساهمي «أركان».