"أدنوك" أبوظبي في محادثات مبكرة مع مستثمرين قبيل اكتتاب عام لوحدة حفر

أدنوك الإماراتية
أدنوك الإماراتية بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشف مصدران أنَّ شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" بدأت اجتماعات عن بعد مع مستثمرين محتملين قبيل الطرح العام الأولي المزمع لوحدة الحفر التابعة لها.

وقال المصدران لـ"رويترز" اليوم الإثنين، إنَّ بنوكاً مشاركة في عمليات بشأن "أدنوك" للحفر ترتب مكالمات مع مستثمرين محليين، وإقليميين، وعالميين من المؤسسات لإبداء الرغبة في البيع المحتمل. ورفض المصدران ذكر اسميهما لكون الأمر غير معلن.

أحد المصدرين وصف الاجتماعات بأنَّها تواصل لأخذ نظرة مبكرة؛ إذ يجري تقديم الشركة التي من المقرر طرح أسهم فيها للبيع العام، والحصول على التعليقات من المستثمرين.

وامتنعت "أدنوك"، التي تورد ما يقرب من 3% من الطلب العالمي على النفط، عن التعقيب عندما تواصلت معها "رويترز" اليوم.

وأشار أحد المصدرين في وقت سابق إلى أنَّ الشركة تعتزم طرح الوحدة في الربع الثالث من العام. وقال المصدر، إنَّها ربما تجمع ما لا يقل عن مليار دولار من بيع الأسهم.

تمتلك "أدنوك" للحفر، وتشغِّل أسطولاً كبيراً من الحفَّارات، يضمُّ 75 منصة حفر برية، و20 منصة حفر بحرية متنقلة، و11 منصة حفر لمياه الآبار، وفقاً لموقعها على الإنترنت.

تعدُّ أعمال الحفر عنصراً بالغ الأهمية في عمليات الاستكشاف والإنتاج في "أدنوك"، إذ تساعد الشركة على الوصول إلى أهدافها للإنتاج.

ودعت "أدنوك" عدداً قليلاً من البنوك الدولية والمحلية للمشاركة في عملية طرح أسهم "أدنوك" للحفر التي من المقرَّر لها في وقت لاحق هذا الشهر.

وكان الرئيس التنفيذي لـ"أدنوك" سلطان الجابر، هو المهندس الرئيسي لاستراتيجية التحول التي شرعت فيها الشركة منذ ما يزيد على أربع سنوات، إذ أسس فريقاً استثمارياً لتسييل أصول، وجمع أموال من صناديق الاستثمار المباشر الدولية.

وتخطط مجموعة "أدنوك" أيضاً لطرح "فرتيجلوب"؛ وهو مشروع مشترك للأسمدة مع شركة إنتاج الكيماويات "أو.سي.آي" المدرجة في هولندا، في وقت لاحق هذا العام.