تغريدات "ماسك" المتقلبة تعمق خسائر "بتكوين"

مراوح تعمل على تبريد خوادم المعلومات في مزرعة تعدين للعملات المشفرة تابعة لشركة "كريبتو يونيفيرس" في نادفويستي، روسيا
مراوح تعمل على تبريد خوادم المعلومات في مزرعة تعدين للعملات المشفرة تابعة لشركة "كريبتو يونيفيرس" في نادفويستي، روسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تكبَّدت عملة "بتكوين" خسائر ناجمة عن عطلة نهاية أسبوع مليئة بالكدمات، فقد وجَّه "إيلون ماسك" ضربة جزئية جديدة إلى العملة المشفرة من خلال التلميح إلى أنَّ شركة "تسلا" قد تبيع أو باعت حيازتها من هذه العملة.

عانت أكبر عملة مشفرة من نوبة ضعف، فقد انخفضت إلى 43,874 دولاراً يوم الأحد، وهو أدنى مستوى منذ فبراير، كما ارتفعت إلى 45,200 دولار اعتباراً من الساعة 11:38 صباحَ يوم الإثنين في طوكيو. إلا أنَّها ما تزال أقل بنحو 20 ألف دولار من الرقم القياسي الذي سجلته في إبريل. كما تتعرَّض العملات المشفرة الأخرى مثل: "إيثر"، و"دوج كوين" للضغوط.

في هذا الصدد، أمضى "ماسك"، الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا"، اليومين الماضيين في مبارزة على "تويتر" مع منتقدي قراره بتعليق المدفوعات باستخدام "بتكوين" بشأن المخاوف البيئية، فقد بدا يوم الأحد أنَّ الملياردير الزئبقي يتفق مع منشور يقول، إنَّه يتعين على شركته الصانعة للسيارات الكهربائية أن تتخلى عن حيازتها لعملة "بتكوين"، التي بلغت في مرحلة ما 1.5 مليار دولار. وكتب "كريس ويستون"، رئيس الأبحاث في شركة "بيبرستون غروب"، في مذكرة:

يبدو أنَّ "ماسك" كان "يتشاحن مع الجميع على "تويتر" خلال عطلة نهاية الأسبوع، وتسبّب في بعض التقلبات الكبيرة في العملات المشفرة

أدَّى إفصاح "ماسك" في أوائل فبراير عن أنَّ "تسلا" قد استثمرت 1.5 مليار دولار في "بتكوين" إلى ارتفاع سعر العملة المشفرة إلى مستوى قياسي، كما أضفى الشرعية على العملات الافتراضية، التي اقتربت من كونها الأصل الأكثر انتشاراً في الأشهر الأخيرة على الرغم من الشكوك المستمرة.

لكن في الأسبوع الماضي، صدم تعليقه على الإنترنت المؤمنين بالعملات المشفرة، حتى عندما كرر "ماسك" دعمه للعملات المشفرة بشكل عام، فقد تسبَّب "ماسك" في تراجع سعر "بتكوين" بنحو 10,000 دولار يوم الأربعاء الماضي بعد أن صرَّح أنَّ "تسلا" لن تقبلها بعد الآن كوسيلة للدفع مقابل سياراتها. وفي البيان نفسه، قال رجل الأعمال، إنَّ الشركة لن تبيع حيازتها من العملة المشفرة.

"دوج كوين"

قبل بضعة أيام، استضاف "ماسك" برنامج "ساترداي نايت لايف" (Saturday Night Live)، وقال مازحاً، إنَّ "دوج كوين" –وهي عملة مشفرة كان قد روَّج لها في السابق- مجرد "ضجة"، مما أثَّر على سعرها. كما غرَّد بعد أيام أنه كان يعمل مع مطوِّري "دوج" لتحسين كفاءة المعاملات.

أما عملة "بتكوين" فكانت في طور الانخفاض بالفعل يوم الأحد عندما ردَّ ماسك قائلاً "بالفعل" على تغريدة من "كريبتو ويل" (@CryptoWhale) تقترح أنَّه يتعيَّن على "تسلا" أن تتخلَّص مما تبقى من حيازتها لـِ"بتكوين"، إذ أدى رده إلى تفاقم التراجع.

علاوةً على ذلك، وردَّاً على موضوع آخر ينتقد موقفه من "بتكوين"، قال ماسك: "التعليقات البغيضة مثل هذه تجعلني أرغب في المضي قُدماً مع عملة "دوج"".

في الواقع، حذَّر بعض المراقبين من أنَّ قطاع العملات المشفرة جاهز للتراجع على أي حال بعد مكاسب ضخمة حقَّقها العام الماضي. فعلى سبيل المثال، ما تزال عملة "بتكوين" تتقدَّم بأكثر من أربعة أضعاف خلال هذه الفترة؛ كما ارتفعت "إيثر"، ثاني أكبر عملة مشفرة، بأكثر من 1,500%، و"دوج كوين" بأكثر من 19,000%.