بنوك مركزية تمتلك 3.8 تريليون دولار تتجه أكثر نحو الاستثمارات الخضراء

استطلاع بنك إتش إس بي سي يكشف زيادة اهتمام البنوك المركزية حول العالم بالاستثمارات الخضراء
استطلاع بنك إتش إس بي سي يكشف زيادة اهتمام البنوك المركزية حول العالم بالاستثمارات الخضراء المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تهتم البنوك المركزية بشكل متزايد بالاستثمارات المسؤولة بيئياً واجتماعياً، وقال 43% من المشاركين في استطلاع اتجاهات إدارة احتياطي بنك "إتش إس بي سي" لعام 2021، إنَّهم اشتروا سندات خضراء.

وجد الاستبيان الذي تمَّ إجراؤه بين فبراير وإبريل من العام الحالي، أنَّ المسؤولين في 57 بنكاً مركزياً، يمتلكون أصولاً تبلغ قيمتها 3.8 تريليون دولار، و كانوا إما يأخذون بالفعل في اعتبارهم المعايير الاجتماعية والبيئية أثناء عملية صنع القرار، أو يفكرون في القيام بذلك.

وأظهر الاستطلاع أنَّ 25% فقط من المؤسسات لم تشرع في هذا التوجه، بسبب عدم توافق ذلك مع التفويضات المتاحة لها.

في الوقت الذي تتطلَّع فيه أوروبا إلى أن تصبح أكبر مُصدِّر عالمي للديون الخضراء، جعلت رئيسة البنك المركزي الأوروبي، كريستين لاغارد، العمل بشأن تغير المناخ أولوية.

اهتمام متزايد بالتحول الأخضر

يعدُّ تغير المناخ عنصراً أساسياً في المراجعة الاستراتيجية التي تجري حالياً في البنك المركزي الأوروبي، كما تعالج السلطات النقدية هذا الموضوع في أماكن أخرى.

في العام الماضي، استبعد البنك الوطني السويسري، شركات مناجم الفحم من محفظة الأسهم الخاصة به، في حين قدَّم بنك اليابان في وقت سابق من هذا الشهر، واحدة من أقوى تلميحاته حتى الآن، على أنَّ الحاجة إلى اتخاذ إجراءات بشأن تغير المناخ هي ضمن توجهاته القريبة.

عند مستوى 43%، كانت حصة المؤسسات التي تمتلك سندات خضراء أعلى من حصة السندات المرتبطة بالتضخم أو الأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري.

وجد الاستطلاع الذي أجري برعاية (HSBC) أنَّ الاهتمام بالسندات الخضراء كان قوياً بشكل خاص بين البلدان ذات الدخل المرتفع.

الاستثمار في أصول جديدة

استجابت البنوك المركزية لوباء كوفيد 19 بتحفيز قياسي، ووجد الاستطلاع أنَّ مديري الاحتياطيات استشهدوا بالبيئة منخفضة العائد باعتبارها التحدي الأكبر لهم، ولا سيَّما في البلدان ذات الدخل المرتفع، فقد كانوا يفكرون في الاستثمار في فئات أصول جديدة.

وقال الاستطلاع، إنَّهم كانوا ينظرون إلى العملات الرقمية على أنَّها تؤثِّر على إدارة الاحتياطيات، على المدى الطويل.