محللون فنيون يتوقعون مبيعات مكثفة على "بتكوين" تهبط بأسعارها

لا تزال بتكوين مرتفعة بأكثر من 300% منذ مايو الماضي، لكن سرعة المسار الأخير هزت المؤمنين الجدد بالعملات المشفرة، وألقت بظلال من الشك على فكرة أنها تنضج إلى فئة أصول أكثر استقراراً.
لا تزال بتكوين مرتفعة بأكثر من 300% منذ مايو الماضي، لكن سرعة المسار الأخير هزت المؤمنين الجدد بالعملات المشفرة، وألقت بظلال من الشك على فكرة أنها تنضج إلى فئة أصول أكثر استقراراً. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يبدو أن أعمق عمليات بيع بتكوين منذ بدء جنون العملات المشفرة في العام الماضي ستشتد، على حد قول مجموعة من مراقبي المخططات البيانية في وول ستريت.

يرى "ريتش روس" من "إيفر كور" (Evercore) أن سعر العملة المشفرة يتجه للانخفاض نحو المتوسط المتحرك لمدة 200 يوم، مقتدياً بمسار أصول المضاربة الأخرى، والذي من شأنه أن يعيد بتكوين إلى مستوى 40 ألف دولار مقارنة بأقل من 45 ألف دولار حالياً.

ويراقب آخرون نمط "أخفض قمم الأسعار المرتفعة وأدنى قيعان الأسعار المنخفضة"، ويقولون إن تغريدات إيلون ماسك غير المتوقعة ستبقي المستثمرين التقليديين على الهامش. هناك أيضاً تكهنات بأن الذهب بدأ في جذب الأموال بعيداً عن العملات المشفرة.

قال مايكل برفيس، كبير المديرين التنفيذيين لشركة "تالباكين كابيتال أدفايزرز" (Tallbacken Capital Advisors)، الذي صح توقعه الشهر الماضي في أن بتكوين ستنخفض: "لقد تحول الزخم الآن بشكل حاسم إلى المضاربين على الهبوط".

مخاطر تعميق الخسائر

لا تزال بتكوين مرتفعة بأكثر من 300% منذ مايو الماضي، لكن سرعة المسار الأخير هزت المؤمنين الجدد بالعملات المشفرة، وألقت بظلال من الشك على فكرة أنها تنضج إلى فئة أصول أكثر استقراراً. انخفضت الأسعار بنحو 30% من أعلى مستوياتها في شهر أبريل إلى اليوم، عندما تجاوزت الأسعار 64 ألف دولار.

يقول برفيس إن المستوى المهم التالي لعملة بتكوين هو 42 ألف دولار أمريكي لأنه يعادل تقريباً المستوى الذي وصل إليه الارتفاع في يناير مع استرداد في السعر بنسبة 50% من مستويات ديسمبر 2020. ويتوقع أنه إذا هبطت بتكوين دون هذا المستوى، فسيكون هناك المزيد من الخسائر، ولكن إذا تمكنت الأسعار من الصمود أعلى من مستوى الدعم، فقد يكون ذلك بداية انتعاش جديد.

من جهته، قال جستين تشوه، أحد كبار المتداولين في "ويف فايننشال" (Wave Financial)، التي تستثمر في أصول العملات المشفرة:

كان لا بد من حدوث تراجع. وهو أمر صحي، لكنني أعتقد أننا جميعاً نتمنى ألا يحدث هذا

أسباب الارتداد

أتت وجهة النظر المقابلة من "فاندستارت غلوبال أدفايزرز" (Fundstrat Global Advisors) في مذكرة يوم الاثنين، حيث عدد المحلل الاستراتيجي ديفيد غريدر تسعة أسباب توضح سبب اعتقاده أن الأسعار مهيأة للارتداد، بما في ذلك المستويات العالية من الفائدة قصيرة الأجل، وحقيقة أن مثل هذه التصحيحات تميل إلى أن تكون طبيعية في سوق العملات المشفرة الصاعدة. وكتب غريدر:

لا نعرف المستقبل، لكننا نظن أن الاحتمالات تقول إننا قريبون من القاع ولا نريد للمستثمرين أن يقوموا بالبيع بسبب الذعر هنا

من جهته، قال "أركيغوس ديجتال بنك" (Anchorage Digital Bank)، الذي يدير نظاماً أساسياً للأصول الرقمية للمستثمرين المؤسساتيين، إنه يرى العملاء يحافظون على ممتلكاتهم المشفرة أو يزيدونها. وقال دييغو مونيكا، الرئيس والشريك المؤسس للبنك الذي يتخذ من كاليفورنيا مقراً له: "إنهم ينظرون إلى هذا على أنه نقطة دخول جيدة".

يتجه مراقبو المخططات البيانية الآخرون إلى صناديق الاستثمار المتداولة كبديل عن اتجاه سوق العملات المشفرة. ويراقب دين كريستيان من "سينتيمنت تريدر" (SentimenTrader) صندوقاً متداولاً في البورصة يركز على "البلوك تشين" ويسمى "أمبليفاي ترانسفورميشنال داتا شيرينغ" (Amplify Transformational Data Sharing). وكتب في مذكرة يوم الاثنين: "كنت أشاهد النقطة المحورية للانهيار عند 48.75 دولاراً. إن فشل في التعافي فوق هذا المستوى، فعليكم بالحذر".