نظام أنابيب "كولونيال"يواجه عقبات في شحنات الوقود بالساحل الشرقي الأمريكي

صهاريج تخزين في منشأة كولونيال بايبلاين إنك في أفينيل، نيو جيرسي، الولايات المتحدة
صهاريج تخزين في منشأة كولونيال بايبلاين إنك في أفينيل، نيو جيرسي، الولايات المتحدة المصور: مارك كوزلاريش/ بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يواجه "كولونيال بايبلاين"– أكبر نظام وقود في الولايات المتحدة الأمريكية الذي يعمل على إعادة تشغيل شبكته منذ اختراقه قبل أسبوعين – مشكلات في الشبكة تجعل العملاء غير قادرين على الوصول إلى شحنات الوقود الخاصة بهم.

ولم يكن من الممكن الوصول إلى النظام الذي يسمح للعملاء بحجز مساحة على الخط، أو إجراء تغييرات على شحناتهم، أو تلقي تحديثات بشأن الوقود الذي ينتقل عبر النظام اعتباراً من صباح الثلاثاء، وذلك وفقاً لشاحنين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لسرية المعلومات. كما أشار الشاحنون إلى أنَّه من الواضح أنَّ خط الأنابيب ما يزال يعمل على الرغم من انقطاع الاتصالات.

كما صرَّح نظام "كولونيال" في إشعار لاحق للشاحنين أنَّه يواجه حالياً مشكلات في الشبكة تؤثِّر على قدرة العملاء على إدخال البيانات وتحديثها، كما يعمل على استعادة الخدمة. الجدير بالذكر أنَّ الشاحنين على خط الأنابيب يستخدمون نظام اتصالات لطرف ثالث، يعرف باسم "ترانسبورت 4" للوصول إلى شبكة "كولونيال" يومياً من أجل ضمان استلام وشحن مختلف درجات الوقود في الوقت المناسب.

هجوم الكتروني

هذا واستأنف نظام "كولونيال"– الذي يُعدُّ شريان الوقود الرئيسي المسؤول عن نقل ما يقرب من 2.5 مليون برميل يومياً من المنتجات المكررة، مثل: البنزين والديزل إلى الساحل الشرقي – خدماته في 12 مايو بعد هجوم الكتروني عبر برامج الفدية أدى إلى إغلاق النظام بأكمله، مما تسبَّب في نفاد الوقود من محطات الوقود، بدءاً من ألاباما وصولاً إلى واشنطن العاصمة وسط اندفاع الشراء بفعل الذعر، وما تزال المحطات في طور التعافي، إذ تعمل الشاحنات لوقت إضافي من أجل توصيل البنزين من خط الأنابيب إلى منافذ البيع بالتجزئة. و لم يصدر تعليق فوري من البيت الأبيض ولا من وزارة الطاقة، أو إدارة أمن النقل، أو اللجنة الفيدرالية لتنظيم الطاقة.

علاوةً على ذلك، ارتفعت العقود الآجلة للبنزين في بورصة نيويورك التجارية بنسبة 0.8٪ لتصل إلى 2.1669 دولاراً للغالون في الساعة 11:18 صباحاً بتوقيت نيويورك.