خفض وظائف في بنك “يو بي إس"

بنك "يو بي إس"
بنك "يو بي إس" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بدأ بنك "يو بي إس غروب" جولة واسعة من خفض الوظائف عبر أكبر قسمين لديه، وذلك كجزء من خطة إعادة هيكلة تستهدف توفير مليار دولار للبنك على مدار ثلاث سنوات. قالت مصادر مطَّلعة، إنَّ التخفيضات تحدث في بنك الاستثمار، ووحدة إدارة الثروات، والأعمال السويسرية، وتتراوح المناصب من المدير العام إلى الموظفين الصغار.

خلال السنوات الثلاث المقبلة، من المتوقَّع خفض 700 وظيفة في سويسرا وحدها، أغلبهم من مركز تكلفة الشركات، وحوالي 200 من إدارة الثروات، والوحدة السويسرية للخدمات المصرفية للشركات والأفراد، بحسب ما قالت المصادر، وذلك إلى جانب تقليص حوالي 125 وظيفة أخرى من خطة إعادة هيكلة سابقة لقسم إدارة الثروات.

ويلقي المدير التنفيذي رالف هامرز، في عامه الأول في المنصب، نظرة عميقة على الأجزاء التي يمكنه فيها خفض التكاليف، ورقمنة عمليات البنك، وخلال إعلان نتائج أعمال الربع الأول الشهر الماضي، قال البنك، إنَّه سيأخذ رسوم إعادة هيكلة بقيمة 300 مليون دولار تتعلَّق بالتخفيضات في الربع الثاني، دون إعطاء تفاصيل محددة. ورفض "يو بي إس" التعليق على الأمر.

وتعدُّ تخفيضات الوظائف الشهر الجاري هي الموجة الأولى، وفقاً للمصادر، إذ يتوقَّع المزيد من التخفيضات خلال السنوات الثلاث المقبلة مع تنفيذ البنك استراتيجيته الرقمية.

رالف هامرز

وفقد 12 مديراً عاماً وموظفاً صغيراً على الأقل وظائفهم في وحدات الاستشارات والتداول في البنك الاستثماري مؤخراً، كما تمَّ تسريح خمسة مديرين آخرين، بالإضافة إلى العديد من المديرين التنفيذيين في قسم إدارة الثروات، بحسب ما ذكرت المصادر. وأضافت المصادر أنَّ تخفيضات البنك الاستثماري كانت في أغلبها أدوار تخدم حصرياً عملاء وحدة الثروات.

كان "يو بي إس" من بين البنوك العالمية التي تضرَّرت من انهيار مكتب إدارة الثروات الأمريكي "أركيغوس كابيتال ماندجمنت"، وخسر 861 مليون دولار، وهو ما فاجأ المستثمرون؛ لأنَّه أفصح عن الضرر بعد وقت أطول بكثير من منافسيه.