الرئيس التنفيذي لـ"الشرق": 20 مليار دولار تكلفة المرحلة الأولى لـ"بوابة الدرعية"

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشف جيري إنزريلو الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير بوابة الدرعية في السعودية، في مقابلة مع قناة "الشرق" الإخبارية، أن تكلفة المرحلة الأولى من مشروع تطوير بوابة الدرعية يبلغ 20 مليار دولار، مشيرا إلى أن المشروع يستهدف زيادة سكان العاصمة الرياض من 5 ملايين حالياً إلى ما بين 15 و20 مليون نسمة حتى عام 2030.

وقال إنزريلو "في نهاية هذا العام والربع الأول من عام 2022 سوف نستكمل بناء بعض الأصول في الدرعية. سوف نفتتح حي البجيْري الجديد و19 مطعما بالإضافة إلى فنادق وحدائق جديدة. كما زرعنا 22 ألف شجرة".

أضاف: "استثمرنا مليار دولار في البنى التحتية لهذه المشاريع. كما أطلقنا مشروع تنمية وادي صفار حيث سيُفتتح قريبا أول فندق ومتحف. خلاصة القول سوف نُظهر أصولا جاهزة في الربع الأول من عام 2022".

أما فيما يخصّ وحدات الإقامة فهي سوف تُفتتح فيما بعد أي في نهاية 2022 أو بداية 2023. يرجع سبب ذلك في تركيزنا الحالي على الفنادق والمطاعم والأسواق والمتاحف، لأن هذا هو الأولوية في هذه الفترة لأننا نحتاج إلى هذه البنية التحتية لجذب السياح. غير أننا قد وضعنا خططا لـ6 آلاف وحدة إقامة. سوف ننفّذ هذه الخطط في وقت متأخّر بسنة واحدة، بحسب إنزريلو.

ويضيف "قد يظنّ البعض أن المشاريع الكبرى التي يجري تنفيذها حاليا في السعودية سوف تنافس بعضها بعضا، هذا ليس صحيحا إذ تكمّل هذه المشاريع بعضها بعضا".

لو نظرتم إلى المشروع الذي نعمل عليه وهو أكبر موقع يحتوي تراثا ثقافيا عالميا ومكان ولادة هذه المملكة والعائلة الحاكمة قد تلاحظون أن هذا المشروع يختلف عن مشروع منطقة البحر الأحمر أو مشاريع العلا وجدة. جميع هذه المشاريع تكمّل بعضها بعضا ونحن نحتاج إليها.

وقال "إذا أردتم استقبال 100 مليون شخص يصلون إلى المملكة يجب أن تنفّذوا كل هذه المشاريع في نفس الوقت خاصة وأنه تمّ وضعها بدقة استراتيجية تحت زعامة حكيمة لولي العهد الأمير محمّد بن سلمان".