ناطحة سحاب مترنحة تثير ذعر قنصلية أمريكية جنوب الصين

ناطحة السحاب سيغ بلاذا فى شنتشن فى مقاطعة قوانغدونغ جنوب الصين
ناطحة السحاب سيغ بلاذا فى شنتشن فى مقاطعة قوانغدونغ جنوب الصين المصدر/ أ ف ب
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أصدرت قنصلية أمريكية في جنوب الصين تحذيراً بشأن ناطحة سحاب في مدينة شينجن، بدت مترنحة بغموض، إذ حثّت السفارة الرعايا الأمريكيين على تجنُّبها.

وقالت القنصلية الواقعة في غوانغتشو في بيان لها يوم الأربعاء، إن التحذير من ناطحة "سيغ بلازا" (SEG Plaza) سيبقى سارياً حتى إشعار آخر، مضيفة أنه على المواطنين الأمريكيين أيضاً تجنب المنطقة المجاورة.

وأوضحت شركة "شينجن إلكترونيكس" (Shenzhen Electronics Group Co) مالكة البرج، أن المستأجرين شعروا بهزة ظهيرة الثلاثاء، إذ نظّمَت إدارة المبنى إخلاءً فورياً، وأشارت في بيان نشرته على موقعها على الإنترنت إلى أنه لم تُرصَد أي علامات على تشقق الأرض أو تضرُّر في الجدران الستائرية. وقال مكتب إدارة الطوارئ في شينجن إن المدينة لم تتعرض لأي زلزال.

وتشتهر مدينة شينجن بالمباني الشاهقة، إذ ازدهرت متحولةً من منطقة غنية بحقول الأرز والمزارع الخضراء قبل أربعة عقود، إلى مدينة يقطنها أكثر من 12 مليون نسمة. وفي المدينة 297 مبنىً لا يقل ارتفاعها عن 150 متراً، وهي ثانية مدن العالم من حيث عدد المباني الشاهقة، بعد هونغ كونغ، وفقاً لموقع "skyscrapercenter.com". وفي عام 2015 تناحر المخططون الحضريون مع سلطات الطيران حول مدى قرب المباني الشاهقة من المطار الدولي.

يُذكَر أن أسهم شركة "شينجن سيغ" (Shenzhen SEG Co) التي تُعتبر مجموعة "شينجن إلكترونيكس" المساهم المسيطر فيها، خسرت 6.5% خلال اليومين الماضيين، إذ وصلت أسهمها إلى أدنى مستوى لها في ثلاثة أشهر. كما انخفض السهم بنسبة 16% هذا العام.

ويتألف المبنى من 72 طابقاً فوق الأرض وأربعة طوابق تحت الأرض، حسب موقع شركة "سيغ" على الإنترنت، وهو يستضيف أكبر سوق للإلكترونيات في آسيا.