بعد أرباح قياسية .. "سوفت بنك" تعتزم طرح سندات بـ3.7 مليار دولار

شعار مجموعة سوفت بنك اليابانية
شعار مجموعة سوفت بنك اليابانية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم مجموعة "سوفت بنك" تنفيذ طرح ثانٍ لسندات مقومة بالين في عام 2021، بعد أن سجلت مؤخراً أكبر ربح ربع سنوي لشركة يابانية.

تخطط المجموعة التكنولوجية العملاقة لإصدار سندات بقيمة 405 مليارات ين (3.7 مليار دولار)، تستهدف بشكل أساسي المستثمرين الأفراد، وفقاً لبيان صادر عن "سوفت بنك" يوم الأربعاء.

أرباح قياسية

أعلنت "سوفت بنك" عن تحقيق صافي دخل قدره 1.93 تريليون ين للأشهر الثلاثة المنتهية في 31 مارس 2021، وتدفق معظم صافي الدخل من الاستثمار في شركة "كوبانغ إنك"، الشركة الرائدة بالتجارة الإلكترونية في كوريا الجنوبية، التي نفذت طرحاً عاماً أولياً في مارس.

سجلت الشركة العملاقة في مجال التكنولوجيا ويديرها "ماسايوشي سون" ارتفاعاً حاداً في الثروات على مدار الـ 12 شهراً الماضية، حيث حقق صندوق "رؤية" الذراع الاستثمارية لـ "سوفت بنك" الأرباح الأخيرة بعد أن كان مصدر أكبر خسائره قبل عام.

الاعتماد على الأفراد

لطالما لجأت "سوفت بنك" إلى المستثمرين الأفراد في اليابان، بدلاً من المؤسسات، لتدبير معظم تمويلها بالين من سوق السندات المحلية، مستفيدة من شهرة علامتها التجارية القوية.

يمكن أن يبلغ العائد على بعض سندات "سوفت بنك" للمستثمرين الأفراد حوالي 3%، في الوقت الذي يكسب فيه المُودِعون باليابان ما يقرب من لا شيء على الودائع، بسبب سياسة معدل الفائدة السلبية التي حددها البنك المركزي.

يبلغ متوسط العائد على دين الشركة الحاصلة على تصنيف درجة استثمارية بالين أقل من 0.4%، وفقاً لبيانات جمعتها بلومبرغ.

سداد الديون

من المقرر استخدام حصيلة الطرح الجديد للسندات، لسداد الديون القائمة، وفقاً لبيان صادر عن "سوفت بنك" يوم الأربعاء.

من المتوقع أن تحصل السندات المرتقبة على تصنيف "BBB" من قبل وكالة التصنيف الائتماني اليابانية، ويتم تسعيرها في نطاق بين 2.45% إلى 3.05% في يونيو، وفقاً لـ"سوفت بنك".

وتخطط "سوفت بنك" لإصدار سندات تستحق خلال 35 عاماً، ولكن يمكن استردادها بعد خمسة أعوام.

السندات عبارة عن أوراق مالية مختلطة ولها خصائص مشابهة مع الأسهم، مثل بند تأجيل دفع الفائدة اختيارياً وأولوية الدفع للديون الرئيسية أو الممتازة.

نتيجة لذلك، تتوقع "سوفت بنك" أن يتم التعامل مع سنداتها كونها 50% من حقوق الملكية من جانب وكالة التصنيف اليابانية و"ستاندرد آند بورز" وفقاً للشركة.

تتضمن السندات أيضاً بنداً لزيادة الفائدة بحيث يتم رفع سعر الفائدة بعد خمس سنوات.

قامت الشركة بتسعير سندات بقيمة 177 مليار ين في طرح للمؤسسات خلال يناير، أول سندات تبيعها الشركة خلال أكثر من عام حينذاك.