تفاصيل الاندماج الضخم بين "وارنر ميديا" و"ديسكفري" لإنشاء عملاق ترفيهي

شعار مركب لشركتي AT&T و"ديسكفري"
شعار مركب لشركتي AT&T و"ديسكفري" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت شركة "أيه تي آند تي" على فصل عملياتها الإعلامية، ضمن صفقة اندماج مع شركة "ديسكفري" سينتج عنها إنشاء شركة ترفيه جديدة، مع دمج عدد من الأصول بداية من شبكة "سي إن إن" الإخبارية و" إتش بي أو" إلى محطة " إتش جي تي في" (HGTV) وشبكة "فوود نتورك " (Food Network) .

تقدر الصفقة قيمة الكيان المشترك الجديد بحوالي 130 مليار دولار بما في ذلك الديون، بناء على قيمة مؤسسة "وارنر ميديا" (WarnerMedia) المقدرة بأكثر من 90 مليار دولار.

وكشفت الشركتان في بيان لهما أن شركة "أيه تي آند تي" ستتلقى 43 مليار دولار نقدا وسندات دين بجانب الاحتفاظ بالديون، مع حصول مساهميها على أسهم تمثل 71% من الشركة الجديدة.

إعفاء ضريبي

تم تصميم الصفقة وفقا لقواعد "ائتمان موريس العكسي( Reverse Morris Trust ) للاستفادة من إعفاء ضريبي على أرباح رأس المال.

ستجمع الخطة، التي كشفت عنها "بلومبرغ" لأول مرة ، بين إمبراطورية تليفزيون الواقع "ديسكفري" وأصول وسائل الإعلام الضخمة لشركة "أيه تي آند تي"، مما يخلق منافسا هائلا لشركة " نتفلكس" و"والت ديزني"، حيث يجري تجميع أصول نشاطي الاتصالات والإعلام تحت سقف واحد.

اكتسبت شركة " أيه تي آند تي "، وهي الآن الشركة غير المالية الأكثر مديونية في العالم، بعضا من أكبر العلامات التجارية في مجال الترفيه من خلال صفقة استحواذها على شركة " تايم ورانر" (Time Warner Inc.) بقيمة 85 مليار دولار، والتي اكتملت في عام 2018.

وسيتولى الرئيس التنفيذي لشركة "ديسكفري" ديفيد زاسلاف قيادة الكيان الجديد.وصرح جون ستانكي، الرئيس التنفيذي لشركة AT&T ، في مؤتمر عبر الهاتف لمناقشة الصفقة، إن مستقبل جيسون كيلار، الرئيس التنفيذي لشركة " وارنر ميديا "، لم يجر تحديده بعد.

تشمل الصفقة جميع عمليات شركة "وارنر ميديا" المملوكة لشركة "أيه تي آند تي" بالإضافة إلى شبكة "سي إن إن" الإخبارية وشبكة " أتش بي أو" التلفزيونية. وتمتلك شركة "وارنر ميديا" شبكة "كرتون نتورك" وشبكة "تي بي إس" المدفوعة ( TBS ) وشبكة" (TNT) التلفزيونية واستوديو "وارنر بروس" (Warner Bros).

تتحكم شركة "ديسكفري"، المدعومة من قطب قنوات الكابلات التلفزيونية جون مالون، في شبكات مثل "تي إل سي" (TLC ) و"أنيمال بلانت" (Animal Planet). ونوه زاسلاف في المؤتمر أن اسم الشركة الجديدة سجري الإعلان عنه هذا الأسبوع.

"نعتقد أن شركة "كومكاست" للاتصالات ( Comcast ) يمكن أن تضيف وحدة محطة "إن بي سي" (NBC ) الخاصة بها إلى مزيج العروض. سيجمع النظيران "إن بي سي"-"وارنر "بين اثنين من الاستوديوهات القوية ومنصات البث بينما يمكن لوحدة شبكة تلفزيونية موسعة بقيمة 12 مليار دولار في"إبيتدا" (Ebitda ) أن تتغلب بشكل أفضل على التدهور المزمن وتولد 2 مليار دولار من خلال توفير التكاليف". غيثا رانغاناثان، محللة إعلامية - بلومبرغ إنتليجينس

محتوى تكاملي

وأوضح "ستانكي" في البيان قائلا: "تجمع هذه الاتفاقية بين اثنين من رواد الترفيه يتمتعان بنقاط قوة تكميلية في المحتوى وتضع الشركة الجديدة لتكون واحدة من منصات البث المباشر العالمية الرائدة للمستهلكين".

تابع: "ستدعم النمو الرائع والإطلاق الدولي لشركة "أتش بي أو ماكس" ( HBO Max ) مع بصمة شركة ديسكفري العالمية وستخلق كفاءات يمكن إعادة استثمارها في إنتاج المزيد من المحتوى الرائع لمنح المستهلكين ما يطمحون إليه".

قفزت أسهم شركة " ديسكفري " في البداية بعد أن ذاعت أنباء الصفقة ، لكنها بدأت في الانخفاض في وقت لاحق الاثنين الماضي، وانخفضت بنسبة 4.5% إلى 34.05 دولارا للسهم. كما ارتفعت أسهم شركة "أيه تي آند تي" بنسبة 1% إلى 32.56 دولارا في تعاملات المنتصف في نيويورك.

وعلى صعيد التخلص من الأصول ألغى "ستانكي" عملية استحواذ أجراها سلفه راندال ستيفنسون. وتؤكد الصفقة على الصعوبة التي واجهتها شركات الاتصالات في العثور على مكاسب من عملياتها الإعلامية. كما أعلنت شركة " فيريزون كومينيكيشنس" (Verizon Communications Inc.) عن خطتها الخاصة لتقليص حجم أصولها في وقت سابق من هذا الشهر.

وافقت الشركة على بيع قسم الوسائط الإعلامية التابع لها لشركة " أبولو غلوبال مانجمنت"(Apollo Global Management Inc. ) مقابل 5 مليارات دولار ، وهي خطوة من شأنها التخلص من العلامات التجارية عبر الإنترنت مثل "أيه أو إل" و"ياهو".

الشركة الأولى في العالم

وبحسب ما جاء على لسان "زاسلاف" في المؤتمر الهاتفي فإنه يتوقع أن تكون "أيه تي آند تي" شركة الاتصالات والإعلام الأولى في العالم، مضيفا أن الكيان المدمج الجديد لن يتوقف عن العمل حتى يكون لديه شركة الترفيه العالمية الأولى ، للوصول إلى الأشخاص على كل جهاز إلكتروني.

على الرغم من أنه تساءل في الماضي عما إذا كان المحتوى الإخباري يتناسب جيدا مع شركة "ديسكفري" ، إلا أن "زاسلاف" أشار إلى أن الشركة الجديدة ستحافظ على شبكة "سي إن إن" الإخبارية وتتجه نحو نشاط الأخبار .

كان "كيلار" ، المخضرم في قطاع البث المباشر الذي ساعد في تأسيس شركة " هولو " (Hulu )، يدير "وارنر ميديا" على مدار العام الماضي. وفي مؤتمر المستثمرين الأخير، دافع عن الحاجة إلى أن تكون الشركة مملوكة لشركة "أيه تي آند تي"، قائلا إن شركة الاتصالات استثمرت مليارات الدولارات في شركة "إتش بي أو ماكس" وفككت أقسامها داخل الشركة لإنشاء وحدة تشغيل واحدة.

وأضاف أن عملاء "أيه تي آند تي" للهاتف وخدمة النطاق العريض كانوا أقل عرضة لإلغاء اشتراكاتهم بالحصول على خدمة "إتش بي أو ماكس"، كما أن العديد من مشتركي" أتش بي أو ماكس" كانوا عملاء لشركة " أيه تي آند تي " .

بينما ساعد "زاسلاف" شركة " ديسكفري" على النمو من خلال عمليات الاستحواذ، بما في ذلك شراء شركة "سكريبس نتوركس إنترأكتيف" (Scripps Networks Interactive Inc.) مالكة شبكة " أتش جي تي في" التلفزيونية في عام 2018.

صعود "ديسكفري"

شهدت أسهم "ديسكفري" ارتفاعا كبيرا في وقت سابق من هذا العام ، لكنها فقدت أكثر من نصف قيمتها منذ أن اضطرت شركة "أركيغوس كابيتال مانجمنت" ( Archegos Capital Management ) المملوكة لـ"بيل هوانغ" إلى بيع أصولها. وظلت الأسهم مرتفعة بنسبة 18% خلال العام الجاري حتى نهاية الأسبوع الماضي، وأعطى ذلك الشركة قيمة سوقية تقارب 24 مليار دولار، وفي الوقت نفسه، اكتسبت شركة "أيه تي آند تي" 12% خلال عام 2021، ما منحها قيمة سوقية قدرها 230 مليار دولار.

قدمت شركة "ليون تري" ( LionTree LLC ) و مؤسسة "غولدمان ساكس" الاستشار إلى شركة "أيه تي آند تي" بشأن الصفقة، بينما عملت شركة "ألين آند كو " ( Allen & Co. ) و مؤسسة "جي بي مورغان" مع شركة "ديسكفري " في تلك الصفقة، وقدمت شركة "بيرلا ويبنبرغ بارتنرز " ( Perella Weinberg Partners ) الاستشارات لمديري "ديسكفري" المستقلين.

وكان "ستانكي" يرتب البيت من الداخل في عملاق الاتصالات المترامي الأطراف، ويخفض عدد الموظفين ويبيع الأصول ذات الأداء الضعيف، بينما كانت الشركة تحول الأموال من أجل طرح شبكتها اللاسلكية من الجيل الخامس، والتي تتطلب استثمارات مليارات الدولارات، بالإضافة إلى توسيع مكانتها في مجال الألياف الضوئية.

وتعمل شركة الاتصالات اللاسلكية على تعزيز الإنتاج السينمائي والتلفزيوني لجذب المشتركين إلى خدمة البث المباشر "إتش بي أو ماكس". كما تحتاج إلى السيولة النقدية لسداد الديون.

واقترضت شركة "أيه تي آند تي" ما تصل قيمته إلى 200 مليار دولار لتمويل فورة صفقات استحواذ، وعلى الرغم من أنها تعمل على خفض ديونها، إلا أنها الآن لديها فواتير لسداد مستحقات مزاد حديث لشراء ترددات البث.

كانت شركة "أيه تي آند تي" ثاني أعلى متقدم بمزايدة في بيع لجنة الاتصالات الفيدرالية للموجات الهوائية، حيث تعهدت بدفع مبلغ 23 مليار دولار بينما وافقت شركة "فيريزون"، أكبر شراكة قدمت مزايدة، على دفع 45 مليار دولار.

انفصال "ديركت تي في"

تأتي صفقة "ديسكفري" بعد أشهر فقط من توصل شركة " أيه تي آند تي" إلى صفقة لفصل عمليات شركة "ديركت تي في" (DirecTV ) لتدخل ضمن اتفاق مع شركة "تي بي جي" ( TPG ) للاستحواذ.

كما وافقت شركة "أيه تي آند تي" في شهر ديسمبر الماضي على بيع وحدة فيديو الرسوم المتحركة "كرانشري رول" ( Crunchyroll ) إلى وحدة من شركة "سوني" مقابل 1.2 مليار دولار.

وانفصلت الشركة عن عمليات الهاتف في "بورتوريكو"، وحصة في شركة "هولو"، وهي مجموعة إعلامية في وسط أوروبا وجميع مكاتبها تقريبا في منطقة "هيدسون ياردس" بمدينة نيويورك.

أمضى "ستيفنسون" فترة عمله التي دامت 13 عاما كرئيس تنفيذي لزيادة حجم الشركة. واحتفظ "ستيفنسون"، الذي سلم زمام الأمور إلى "ستانكي" العام الماضي، بقائمة متنوعة من الشركات التي أرادت "أيه تي آند تي" شرائها، مما أدى إلى تنفيذ 43 عملية استحواذ.

لكن المنتقدين مثل صندوق الاستثمار النشط "إليوت مانجمنت كورب" اشتكوا من الاستراتيجية، وحثوا شركة "أيه تي آند تي" على التركيز على أعمالها الأساسية. كما أدى جبل ديون "أيه تي آند تي" إلى الضغط على الشركة لخفض عدد الموظفين وبيع أصول.

عام التحول

يمثل اتفاق شركة "ديسكفري" اعترافا بأن خطة "أيه تي آند تي" الجريئة لبناء تكتل لوسائل الإعلام والاتصالات كانت خطأ مكلفا.

ركز صندوق "إليوت" على أخبار الصفقة، مشيدا بجهود "ستانكي" لإعادة توجيه شركة الهاتف التي تتخذ من دالاس مقرا لها.

وقال جيسي كون، الشريك الإداري، ومارك شتاينبرغ، مدير محفظة الأصول، في بيان: "لقد كان عاما للتحول في شركة "أيه تي آند تي" والتي أوفت الآن بوعدها بتبسيط العمليات وإعادة التركيز على أعمالها الأساسية".

ويرى المحللون أن مخاطر الرفض من قبل سلطات مكافحة الاحتكار على اتفاق شركة "ديسكفري" منخفضة. ومن خلال إنشاء مجموعة كبيرة من قنوات الكابل، فإن أحد الأسئلة المطروحة على سلطات حماية المنافسة هو ما إذا كانت الشركة المندمجة ستزيد من نفوذها على موزعي التلفزيون المدفوع مما قد يؤدي إلى ارتفاع الأسعار على المستهلكين.

لكن وزارة العدل وافقت في عام 2018 على اندماج إعلامي أكبر بكثير مع شراء شركة "ديزني" لأصول الأفلام والتلفزيون المملوكة لشركة "تونتي فريست سينشري فوكس" ((21st Century Fox.

الضرر الاقتصادي

وإذا كانت وزارة العدل لا تعتقد أن الجمع بين أصول قنوات الكابل قد تسبب في ضرر للسوق، فمن الصعب قليلا رؤية نوع الضرر الاقتصادي الذي يمكن أن يتسبب فيه تحالف أصغر ، خاصة أن القوة الاقتصادية لأصول قنوات الكابل تتضاءل مع نمو قوة أصول شركات البث المباشر عبرالإنترنت، بحسب وجهة نظر بلير ليفين، المحلل في "نيو ستريت ريسيرش" (New Street Research ).

ألغت صفقة شركة "ديسكفري" أيضا الدمج بين شركتي "أيه تي آند تي" و" تايم وارنر" التي احتجت وزارة العدل بأنها غير قانونية، وهو احتجاج أثبت فشله في النهاية.

منذ ذلك الحين، تكاثرت خيارات البث المباشر لدى المستهلكين، مما سيسهل الطريق إلى الموافقة على الصفقة، وفقا لمحللة "بلومبرغ إنتليجنس"، جينيفر ري، التي تتوقع أن تستمر عملية مراجعة الصفقة لمدة تصل إلى عام وقد تطلب من الشركة الجديدة بيع بعض الأصول أو الموافقة على أحكام التحكيم إذا كانت هناك خلافات مع شركات قنوات الكابل حول اتفاقات التوزيع.

ونوهت إلى أن هذه النتيجة هي أكثر احتمالا بكثير من محاولة وزارة العدل اللجوء إلى التقاضي مرة أخرى بعد الخسارة في المرة الأولى.