"دويتشه تيليكوم" تتفاوض للاستحواذ على حصة في "تي موبايل"

"دويتشيه تيليكوم" تسعى للاستحواذ على حصة الأغلبية في "تي موبايل" الأمريكية
"دويتشيه تيليكوم" تسعى للاستحواذ على حصة الأغلبية في "تي موبايل" الأمريكية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تجري شركة "دويتشه تيليكوم" الألمانية، مفاوضات بشأن عرض محتمل للاستحواذ على حصة "مجموعة سوفت بنك" اليابانية في شركة "تي موبايل".

وتبلغ حصة "سوفت بنك" 8.5% في أسهم شركة الاتصالات الأمريكية، وهي صفقة من شأنها أن تمنح عملاق الاتصالات الألماني سيطرة أكبر على الشركة التابعة له في الولايات المتحدة.

وبحسب أشخاص مطَّلعين على الأمر طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم نظراً لسرية المفاوضات، فإنَّه لم يتم وضع صيغة نهائية لشروط الصفقة المحتملة بعد. بما في ذلك، ما إذا كان من المحتمل أن تقدِّم شركة "دويتشه تيليكوم" عرضاً للاستحواذ على حصة "سوفت بنك" بأكملها بغرض امتلاك حصة الأغلبية. وبناء عليه، لم يتم اتخاذ قرار حاسم بشأن أي عرض.

وقال أحد الأشخاص المطَّلعين، إنَّ الرئيس التنفيذي لشركة "دويتشه تيليكوم"، تيم هويتجز، قد يكشف عن خطط لتوسيع وجود الشركة في الولايات المتحدة خلال يوم أسواق رأس المال الذي تنظِّمه الشركة هذا الأسبوع.

من جانبهم، رفض ممثِّلو "دويتشه تليكوم"، و"سوفت بنك" التعليق على الأمر.

أسعار مغرية

ويحظى هويتجز بفرصة فريدة لزيادة تعرُّض شركة الاتصالات لسوق الولايات المتحدة، مما من شأنه أن يدر عائدات أكثر من بقية الشركة بمقابل أقل من سعر السوق. وفي عام 2020، جمعت "سوفت بنك" 14.8 مليار دولار من بيع أسهم "تي موبايل" الأمريكية إلى مستثمرين مؤسسيين. وأعطت شروط الصفقة لشركة "دويتشه تيليكوم" الحق في شراء جزء من حصة "سوفت بنك" المتبقية بسعر يعتمد على سعر سهم "تي موبايل" في الولايات المتحدة في ذلك الوقت، وهو سعر يقل تكلفة بنسبة تزيد عن 20% مما هو عليه الآن.

وبموجب شروط عقد الخيارات، يمكن لشركة "دويتشه تيليكوم" شراء ما يصل إلى 44.9 مليون سهم بسعر يعادل سعر تداول الأسهم في يونيو 2020، أو ما يزيد قليلاً عن 100 دولار، وفقاً للإيداعات التنظيمية والبيانات الصادرة عن الشركات في ذلك الوقت.

فضلاً عن وجود 56.6 مليون سهم متاحة لاقتناصها من قبل عملاق الاتصالات الألماني بمتوسط السعر المرجح خلال مدة عشرين يوماً تسبق الشراء. وإذا ما قامت "دويتشه تيليكوم" بشراء 101.5 مليون سهم بأسعار الأربعاء الماضي، فإنَّ الصفقة ستكلِّف حوالي 12 مليار دولار.

وعلى ذلك، يتبقى أمام "دويتشه تيليكوم" حتى يونيو 2024 لاتخاذ إجراءات بشأن خياراتها.

نمو في العائدات

وكانت المجموعة اليابانية "سوفت بنك"، أصبحت شريكاً في ملكية "تي موبايل" الأمريكية العام الماضي، وذلك بعد أن أكملت شركة الاتصالات اندماجاً مع شركة "سبرنت كورب"، التي كانت تسيطر عليها شركة "سوفت بنك".

وتقدَّر قيمة حصة "سوفت بنك"، البالغة 8.5% من أسهم الشركة المندمجة بنحو 14.3 مليار دولار أمريكي اعتباراً من آخر سعر إغلاق للسهم، في حين تمتلك شركة "دويتشه تيليكوم" حالياً 43% من أسهم "تي موبايل" الأمريكية.

وقال أولريش لينر، رئيس مجلس "دويتشه تيليكوم" الإشرافي، في بيان منفصل قبل يوم أسواق رأس المال الذي تنظِّمه الشركة: "نؤيد هدف مجلس الإدارة المتمثِّل في الاستمرار في مسار نمو ثابت في الولايات المتحدة وأوروبا". وتابع لينر: "كما يدعم المجلس الإشرافي أيضاً بشكل صريح الاستراتيجية الأمريكية الموسَّعة بعد التحول الناجح والاندماج مع شركة سبرنت".

وعلى مدار العامين الماضيين، جمعت "سوفت بنك" رأس المال في إطار حملة لبيع أصولها لتمويل عمليات إعادة شراء الأسهم وسداد الديون. كما شهدت شركة الاستثمار التكنولوجي العملاقة بقيادة رجل الأعمال الياباني، ماسايوشي سون، ارتفاعاً في ثرواتها على مدار الاثني عشر شهراً الماضية، إذ حقق "صندوق فيجين"، الذراع الاستثماري لمجموعة "سوفت بنك"، أرباحاً مؤخَّراً بعد أن كان مصدر أكبر خسائر الشركة منذ عام.