تكلفة لقاح "كورونا" الروسي ستقلّ عن 20 دولاراً للفرد

عامل صحي يرتدي قناعاً وقائياً في مختبر خلال التجارب السريرية للقاح "كوفيد-19"
عامل صحي يرتدي قناعاً وقائياً في مختبر خلال التجارب السريرية للقاح "كوفيد-19" المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت صفحة اللقاح الروسي "سبوتنيك" على تويتر، أن سعر اللقاح الواقي من مرض "كوفيد-19"، المكوَّن من حقنتين، سيقلّ عن 20 دولاراً للفرد الواحد في الأسواق العالمية، في حين سيكون متاحاً للمواطنين الروس مجاناً.

وقال بيان نُشر على الصفحة الثلاثاء، إن تكلفة الجرعة الواحدة من اللقاح "SputnikV"، الذي يُنتَج بشراكة الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة، ستكون أقل من 10 دولارات للأسواق الدولية.

وأشار البيان إلى أن صندوق الاستثمار الروسي المباشر، يواصل توسيع الاتفاقيات الحالية مع شركاء التصنيع الدوليين لإنتاج اللقاح لأكثر من 500 مليون شخص في عام 2021.

وقال رئيس صندوق الثروة السيادية الروسي في وقت سابق، إن سعر اللقاح سيكون أقل كثيراً من اللقاحات المنافسة التي لها مستوى مماثل من الفاعلية.

وأطلق صندوق الاستثمار المباشر الروسي وشركاؤه إنتاجَ شكلٍ جافّ من لقاح "سبوتنيك-V" الروسي ضد فيروس كورونا، مما يسمح بنقله إلى المناطق التي يصعب الوصول إليها، بما في ذلك المناطق الاستوائية.

ووفقاً لحساب اللقاح الروسي عبر صفحته على موقع تويتر الثلاثاء، فقد "أطلق صندوق الاستثمار المباشر الروسي وشركاؤه إنتاج شكل (جافّ) من اللقاح المجفَّف بالتجميد، الذي يُخزَّن في درجات حرارة تتراوح بين +2 و+8 درجات مئوية، ويسمح هذا النظام بتوزيع اللقاح في الأسواق الدولية، فضلاً عن التوسع في استخدامه في المناطق، التي يصعب الوصول إليها، بما في ذلك المناطق ذات المناخ المداري".

يُذكر أن وزارة الصحة الروسية سبق أن سجلت أول لقاح في العالم للوقاية من "كوفيد-19" تحت اسم "سبوتنيك-V"، وقد طوّره خبراء مركز "غامالي" لأبحاث الأوبئة والأحياء الدقيقة، وأُنتِجَ بالاشتراك مع الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة.