مُصنِّعة المشروبات النباتية "أوتلي" السويدية تجمع 1.4 مليار دولار في طرح عام

تشهد الفترة الأخيرة اهتماماً متزايداً بالمنتجات النباتية، حيث تحفز الاهتمامات البيئية والصحية المستهلكين على البحث عن بدائل للحوم التقليدية ومنتجات الألبان
تشهد الفترة الأخيرة اهتماماً متزايداً بالمنتجات النباتية، حيث تحفز الاهتمامات البيئية والصحية المستهلكين على البحث عن بدائل للحوم التقليدية ومنتجات الألبان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت مجموعة "أوتلي" (Oatly Group)، الشركة المُصنِّعة للأغذية والمشروبات النباتية، إنها سعرت طرحها العام الأولي، عند الحد الأعلى للنطاق الاسترشادي لجمع أكثر من 1.4 مليار دولار.

باعت الشركة ومستثمروها أكثر من 84 مليون شهادة إيداع أمريكية، مقابل 17 دولاراً للسهم يوم الأربعاء، وفقاً لبيان. وكانت الشركة السويدية طرحت بيع الأسهم مقابل 15 إلى 17 دولاراً للسهم.

يمنح الطرح العام الأولي "أوتلي" قيمة سوقية تبلغ حوالي 10 مليارات دولار، بناء على الأسهم القائمة، بحسب ملفاتها لدى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية.

اهتمام متزايد بالمنتجات النباتية

يؤكد الاكتتاب العام على لحاق الشركة المُصنِّعة للمنتجات النباتية بالاتجاه السائد، حيث تحفز الاهتمامات البيئية والصحية المستهلكين على البحث عن بدائل للحوم التقليدية ومنتجات الألبان.

بحث المستثمرون عن طرق لتكرار نجاح شركة "بيوند ميت"، التي ارتفعت أسهمها بأكثر من 300%، منذ طرحها للاكتتاب العام في مايو 2019.

بدأت "أوتلي" عام 1994 على يد الأخوين ريكارد، وبيورن أوست. باستخدام التكنولوجيا القائمة على الأبحاث من جامعة لوند السويدية، تُحوِّل الشركة الشوفان الغني بالألياف إلى طعام سائل.

"أوبرا وينفري"

في يوليو 2020، حصلت "أوتلي" على رأس مال جديد بقيمة 200 مليون دولار من مستثمرين بقيادة مجموعة "بلاكستون"، كما ضمت الشركة أيضاً مساهمين مشاهير مثل "أوبرا وينفري" و"جاي زي"، وكذلك مؤسس شركة "ستاربكس" السابق هوارد شولتز. بلغت قيمة "أوتلي" حوالي ملياري دولار في الجولة التمويلية.

تولى الطرح العام الأولي لشركة "أوتلي" بنوك تشمل "مورغان ستانلي" و"جيه بي مورغان" و"كريدي سويس".

من المتوقع بدء تداول الأسهم يوم الخميس في مؤشر ناسداك تحت الرمز"OTLY".