قبل الطرح المرتقب.. مؤسس "بايت دانس" يتخلى عن منصب الرئيس التنفيذي

تشانغ يى مينغ، الرئيس التنفيذي لشركة "بايت دانس"
تشانغ يى مينغ، الرئيس التنفيذي لشركة "بايت دانس" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يعتزم تشانغ يي مينغ، مؤسس شركة "بايت دانس"، أن يتنازل عن رئاسة الشركة المالكة لـ "تيك توك"، إلى مساعده وزميله القديم في السكن، متخلياً عن إدارة الشركة الناشئة الأعلى قيمة في العالم قبل ظهورها المرتقب في السوق.

وأعلن "تشانغ" في مذكرة داخلية، نُشرت على الإنترنت يوم الخميس، أنَّه سيسلم دور الرئيس التنفيذي في "بايت دانس" إلى مدير الموارد البشرية، روبو ليانغ.

وقال مصدر مطَّلع على الأمر، إنَّ الملياردير الشاب سيظل رئيساً للشركة، لكنَّه يخطط للتخلي عن معظم مهامه اليومية، لأنَّها تمثِّل عبئاً متزايداً على وقته.

التركيز على الخطط الاستراتيجية

وينسحب "تشانغ" - الذي يخطط للتركيز على الاستراتيجية الأطول أجلاً - من الأضواء، في الوقت الذي تُكثِّف فيه بكين جهودها للحدِّ من نفوذ شركات الإنترنت، ومؤسسيها المليارديرات، بدءاً من "جاك ما" مؤسس "علي بابا غروب"، إلى "تينسنت هولدينغز".

وتتزامن حملة مكافحة الاحتكار تلك مع سلسلة خطوات تتخذها "بايت دانس" التي قد تقلب مشهد الإنترنت في الدولة رأساً على عقب.

ويأخذ "ليانغ" الراية في الوقت الذي تستعد فيه "بايت دانس" لطرح أولي للجمهور مرتقب بشدة في الولايات المتحدة أو هونغ كونغ.

كما أنَّ الشركة تستعد لخطوتها الكبيرة المقبلة، وهي دخول عالم التجارة الإلكترونية، ومنافسة "علي بابا"، و"ميتوان" في السوق الصينية البالغة قيمتها 1.7 تريليون دولار.

تفويض المسؤوليات اليومية

قال "تشانغ" في المذكرة: "أشعر أنَّني لم أحقق ما كنت أطمح له في أهدافي السابقة المتعلِّقة بمجالات الفرص الاستراتيجية الجديدة، والإدارة التنظيمية، والمسؤولية المجتمعية، وبعد أشهر من التفكير في هذا الأمر، قررت أنَّ التخلي عن دور المدير التنفيذي، وما يرتبط به من مهام يومية، سيمكِّنني من إحداث تأثير أكبر في المبادرات طويلة الأجل".

ويشبه التنازل من قبل "تشانغ" خطوة مماثلة من قبل مؤسس "بيندودو" (Pinduoduo)، كولين هوانغ، الذي تخلى عن رئاسة شركته لنائب له منذ شهرين.

وقد تكون ضغوط إدارة أعمال سريعة التطور، وعالية التنافسية، والتعامل في الوقت نفسه مع المتطلَّبات التنظيمية المتزايدة قد زاد الأعباء على "تشانغ"، ودفعه للبدء في تفويض المسؤوليات.

وفي عام 2020، عيَّن "تشانغ" مديرين تنفيذيين لإدارة الجزء الصيني من أعمال "بايت دانس" مترامية الأطراف، كما قام الشهر الجاري بترقية المدير المالي المعيَّن حديثاً، شوزي تشو، إلى مدير تنفيذي للأعمال الأمريكية.

وقال "تشانغ" في المذكرة، إنَّه بدأ مناقشة احتمالية جعل "ليانغ" المدير التنفيذي الجديد، في مارس الماضي، مع مجموعة صغيرة من الأفراد، وسيعمل "تشانغ" و"ليانغ" جنباً إلى جنب خلال الأشهر الستة المقبلة لضمان انتقال سلس.

وقال شين مينغ، مدير في بنك الاستثمار "تشانسون آند كو"، مقرّه بكين: "أصبحت البيئة التنظيمية لشركات التكنولوجيا في الصين متغيرة باستمرار، وهذا يتطلَّب الكثير من الطاقة والجهد، وتولي العديد من المهام في شركة كبيرة بحجم (بايت دانس) مثير للتوتر للغاية".

الانضمام لنادي المليارديرات

أسس "تشانغ" شركة "بايت دانس" في عام 2012، قبل استخدام محرِّكات التوصية عالية الدقة التي تقوم على الذكاء الاصطناعي لإطلاق الخدمة الإخبارية الناجحة "توتياو"، وتطبيق الفيديو العالمي سريع الانتشار "تيك توك"، وكان أوَّل نجاح كبير له هو "توتياو" الذي يعني "العناوين" باللغة الصينية، ثم أصبح "تيك توك" ظاهرة عالمية، وتصدَّرت نسخته الصينية "دوين" (Douyin) السوق المحلية.

وأصبح مؤسسهم الآن من بين أغنى الأشخاص في العالم بعدما أصبحت حصص "بايت دانس" تتداول في السوق الخاصة بقيمة تزيد على 250 مليار دولار، بحسب ما كشفت مصادر مطَّلعة على الصفقات.

وسيقود "ليانغ"، رائد الأعمال مثل "تشانغ"، دخول "بايت دانس" مجالات جديدة من التجارة الإلكترونية إلى الأجهزة التعليمية.

ودرس المدير التنفيذي الأقل شهرة، و"تشانغ" الإلكترونيات الدقيقة في جامعة نانكاي في تيانجين، وتشاركا حاسوب التشفير، بحسب ما قال "تشانغ" في خطاب عام في 2016، وأسس الصديقان موقع "99fang.com"، وهي خدمة بحثية للعقارات في 2009 قبل أن يشكلا فريقاً لإنشاء "بايت دانس" بعد ثلاث سنوات.

خطط زيادة الإعلانات

وحالياً تسعى عملاقة الإنترنت إلى تعزيز إيرادات إعلانات أعمالها في الصين، ويشمل ذلك تطبيقات "دوين"، و"توتياو"، إلى 260 مليار يوان (40 مليار دولار) العام الجاري من 183 مليار يوان في 2020، بحسب ما نقلت "بلومبرغ نيوز"، ولا يتضمَّن هدف الإيرادات تطبيق الفيديوهات القصيرة "تيك توك".

كما تستهدف قيمة إجمالية للبضائع من التجارة الإلكترونية عند 600 مليار يوان، بارتفاع من 170 مليار يوان العام الماضي، وتستهدف "دوين" 680 مليون مستخدم نشط يومياً، مقارنة بـ610 إلى 620 مليون في مارس.

وتسلِّط الأهداف القوية لـِ"بايت دانس" الضوء على اعتزامها منافسة شركات الإنترنت الصينية الأكبر بدءاً من "علي بابا غروب" إلى "تينسينت هولدينغز" في مناطق تخصصها.

الاستعداد للطرح العام

بدأت "بايت دانس" - التي تضاعفت إيراداتها الإجمالية أكثر من الضعف إلى 35 مليار دولار العام الماضي - الاستعداد لطرح أولي عام لبعض أعمالها الرئيسية، بما في ذلك "دوين"، وتختار بين هونغ كونغ والولايات المتحدة كمكان للإدراج، بحسب ما قال أشخاص مطَّلعون على الأمر، وقد تجمع ما لا يقل عن عدة مليارات من الدولارات من إدارج الأصول الصينية، برغم أنَّ المناقشات في مرحلة مبكرة.

وإذا حققت "بايت دانس" هدف المبيعات الخاص بها، فستكون ذراعها الصيني قد أنجزت خلال تسع سنوات مما احتاجت "فيسبوك" 13 عاماً لتحقيقه، وهذا يستثني "تيك توك" والشركات الأخرى في الخارج، وبقيمة 40 مليار دولار، ستكون أعمال الإعلانات الوليدة الخاصة بها ضعف تلك لدى "يوتيوب".

وكانت وكالة أنباء "رويترز" أوَّل من نشر قرار تشانغ".

وقال كي يان، المحلل المقيم في سنغافورة لدى "دي زي تي ريسيرش": "تعدُّ (بايت دانس) ناضجة بما يكفي للسماح لـ "تشانغ" بالتخلي عن منصبه.. ويمكنه الآن أن ينتقي ما يعتقد أنه مهم، بدلاً من أن يكون مديراً تنفيذياً يحتاج إلى التعامل مع أصغر وأدق الأمور".