أكبر شركة لتجارة الحبوب في العالم تتخلص من انبعاثاتها بتقنية احتجاز الكربون

شركة "آرتشر دانيلز ميدلاند" هي واحدة من أكبر شركات تجارة الحبوب في العالم
شركة "آرتشر دانيلز ميدلاند" هي واحدة من أكبر شركات تجارة الحبوب في العالم المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تقوم شركة "آرتشر دانيلز ميدلاند"، وهي واحدة من أكبر شركات تجارة الحبوب في العالم، بحقن ثاني أكسيد الكربون الذي تطلقه مصانع الذرة الخاصة بها تحت الأرض باستخدام تقنية تعد الأولى من نوعها، من حيث الاستخدام على نطاق تجاري.

مشروع علمي جديد

وبناء على بيان صدر مؤخراً، أكملت الشركة للتو مشروعاً مع جامعة إلينوي، أثبت أن طرقها في التقاط الكربون آمنة. وهو ما سيساعدها في التزامها بخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 25% مقارنة بخط الأساس لعام 2019.

ويلعب التقاط الكربون وتخزينه دوراً رئيسياً في القضاء على انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، التي هي من صنع الإنسان، إلا أن القليل من الشركات اتبعت هذا الأسلوب على نطاق واسع.

استخدمت شركة "آرتشر دانيلز ميدلاند" في المشروع الآبار لضخ ثاني أكسيد الكربون على عمق 6,500 قدم (1 قدم = 0.30 متر) تحت الأرض. واستطاع الموقع امتصاص مليون طن متري وتخزينه على مدى ثلاث سنوات، وهو ما يعادل الانبعاثات السنوية من حوالي 1.2 مليون سيارة ركاب، بناءً على ما أفاده البيان.

مصنع الذرة يقع في مدينة "ديكاتور" في ولاية إلينوي بالولايات المتحدة، حيث تصدر الانبعاثات من معالجة حبوب الذرة لإنتاج النشاء والمواد المحلية، من بين منتجات أخرى. ولدى شركة "آرتشر دانيلز ميدلاند" بئر آخر مقرر العمل به حتى عام 2022، يمكنه تخزين 5.5 مليون طن متري من انبعاثات الكربون. وقد قام المشروعان معاً بالفعل بتخزين 3.4 مليون طن من غازات الاحتباس الحراري.