"إياتا" ترفع توقعاتها لخسائر "الطيران" وتصف 2020 بالأسوأ في تاريخ القطاع

مقاعد الركاب في مقصورة رجال الأعمال التابعة "للخطوط الجوية السنغافورية".
مقاعد الركاب في مقصورة رجال الأعمال التابعة "للخطوط الجوية السنغافورية". المصدر: Singapore Airlines/ Bloomberg
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رفع اتحاد النقل الجوي الدولي، إياتا، من توقعاته لخسائر قطاع الطيران خلال العام الجاري، لتصل إلى 118.5 مليار دولار، مقابل توقعات في يونيو الماضي، أشارت إلى خسائر بقيمة 84.3 مليار دولار.

وأكَّد الاتحاد في بيان اليوم، أنَّ عام 2020 سيكون الأكثر سوءاً في التاريخ المالي لقطاع الطيران.

وأضاف، أنَّ إيرادات شركات الطيران، ستتراجع بنسبة تفوق 60 % عام 2020 بالمقارنة مع العام الماضي، لتبلغ 328 مليار دولار، في أسوأ عام شهده القطاع على الإطلاق بسبب أزمة تفشي كوفيد-19.

وكذلك أشارت توقعات الاتحاد إلى أنَّ الخسائر الصافية للعام المقبل، ستصل إلى 38,7 مليار دولار، مقابل توقعات في يونيو لخسائر بنحو 15,8مليار دولار في ضوء الموجة الثانية من الوباء التي حدَّت من تفاؤل التعافي، وزادت من معاناة القطاع.

وقال المدير العام لإياتا،" ألكسندر دو جونياك": "إنَّه ينبغي إعادة فتح الحدود، وإلغاء تدابير الحجر، والاعتماد على فحوصات المسافرين فقط، لتخفيف الضغط على شركات الطيران ". وأشار إلى أنَّه سيتعين على الشركات الطيران استخدام سيولاتها حتى نهاية العام المقبل على أقل تقدير.

وتدعو "إياتا" منذ أشهر إلى تعميم الفحوص للكشف عن كوفيد-19،إذ تُجرى عند انطلاق الركاب، لتجنُّب فرض تدابير حجر عند وصولهم، الأمر الذي تعدُّه مضرَّاً لشركات الطيران.

العودة ستكون في 2024

ووفق توقعات سابقة للاتحاد الدولي للنقل الجوي؛ فإنَّ حركة الطيران العالمية لن تعود إلى مستويات ما قبل جائحة كورونا إلا في عام 2024.

وفي سبيل الخروج من تلك الأزمة، أعلن الاتحاد عن وصوله للمرحلة الأخيرة من تطوير "وثيقة إياتا الإلكترونية للمسافر" لدعم عملية إعادة فتح الحدود، وتشغيل قطاع الطيران بشكل آمن.

ووفقاً لما أعلنته الإياتا، يضم برنامج الوثيقة أربعة أنظمة مفتوحة المصدر، وقابلة للتشغيل المتبادل، ويمكن دمجها للحصول على حلول شاملة لرحلة المسافر بشكل آمن، التي تشمل المتطلبات الصحية، و مراكز الفحص، والتطعيم، و جواز سفر إلكتروني.

ويشمل البرنامج أيضاً، تطبيق المختبرات للأجهزة الذكية – الذي يتيح للمختبرات المعتمدة ومراكز الاختبار مشاركة شهادات الفحص والتطعيم بشكل آمن مع الركاب، وتطبيق السفر اللا تلامسي على الأجهزة الذكية – الذي يتيح للمسافرين، إنشاء جواز سفر إلكتروني، والحصول على شهادات الفحص، أو التطعيم، والتحقق من أنها كافية لمواصلة رحلتهم، ومشاركة هذه الشهادات مع الجهات المعنية كشركات الطيران والسلطات المحلية، بما يسهِّل عملية السفر لديهم، ويمكن للمسافرين استخدام التطبيق لإدارة وثائق السفر رقمياً طوال رحلتهم.

وتوقَّع الاتحاد إطلاقاً تجريبياً لبرنامج وثيقة المسافر قبل نهاية العام الجاري، للتأكد من أنها إلى جانب الفحوصات، ستكون فعالة وآمنة لعودة السفر الدولي، والاستغناء عن قوانين الحجر الصحي، ، على أن يتمَّ إطلاقها بشكل رسمي خلال الربع الأول من عام 2021.