مكاسب صناعة الرقائق تعزز إعادة شراء الشركات أسهمها

القيمة السوقية لشركة "إيه إم دي" ارتفعت إلى أكثر من 90 مليار دولار، وذلك من نحو ملياري دولار في عام 2014
القيمة السوقية لشركة "إيه إم دي" ارتفعت إلى أكثر من 90 مليار دولار، وذلك من نحو ملياري دولار في عام 2014 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشفت شركة "أدفانسيد مايكرو ديفايسيز" (AMD) لصناعة الرقائق، عن خطة بقيمة 4 مليارات دولار لإعادة شراء أسهمها، في ما يُعَدّ أول إعادة شراء لها منذ عام 2001، وهو أمر يؤكد ثقة صانع الرقائق بمستقبل الأعمال.

وصرحت الشركة في بيان لها، بأن عملية إعادة الشراء ستموَّل نقداً من أرباح عملياتها، كما أن البرنامج الذي يقدر بنحو 4% من القيمة السوقية لـ"إي إم دي"، ليس له تاريخ إنهاء.

وقالت رئيسة "إيه إم دي" التنفيذية ليزا سو في البيان: "تمكّننا نتائجنا المالية القوية ونمونا النقدي المتزايد من الاستثمار في الشركة وبدء إعادة رأس المال إلى مساهمينا".

السهم يتفاعل

وعقب إعلان خطة إعادة الشراء، ارتفعت أسهم "إيه إم دي" بما يصل إلى 3.4%، مما ساهم في تعويض الخسائر السابقة. وكانت القيمة السوقية للشركة ارتفعت إلى أكثر من 90 مليار دولار خلال فترة ولاية سو، وذلك من نحو مليارَي دولار في عام 2014، الذي عُيّنت فيه مديرة تنفيذية للشركة.

وأدخلت سو تغييرات ضخمة على صناعة معالجات الكمبيوتر، وأعادتها إلى الربحية من خلال تقديم منتجات جديدة تستحوذ على حصة في السوق من شركة "إنتل".

وبذلك حقّق سهم "إيه إم دي" ارتفاعاً بنسبة 2.8% مسجلاً 76.49 دولاراً. ويُذكر أن أسهم الشركة تراجعت بنحو 16% هذا العام، بعد ثلاث سنوات متتالية من المكاسب التي تجاوزت 70%. وقالت الشركة إنها أعادت شراء 77 مليون دولار من الأسهم في خطة إعادة الشراء السابقة قبل عقدين.