جهاز "الخدمة الوطنية" المصري وشركة إسبانية يطلقان مشروعاً لبلازما الدم

 شركة Grifols الإسبانية للأدوية
شركة Grifols الإسبانية للأدوية XABIER MIKEL LABURU- Bloomberg
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أبرمت شركة "Grifols" الإسبانية لصناعة الأدوية والمواد الكيميائية، المتخصصة في المنتجات القائمة على بلازما الدم، اتفاقيةً لإنشاء مشروع مشترك مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابعة للقوات المسلحة المصرية.

وحسب بيان للشركة، سيُطوَّر ويُبنَى ويُشغَّل 20 مركزاً لتجميع البلازما في جميع أنحاء مصر، تكون قادرة مبدئياً على جمع ما يقرب من 600 ألف لتر من البلازما سنوياً.

حصة الأغلبية لجهاز الخدمة الوطنية

ومن المقرر أن تمتلك Grifols حصة 49% من الشركة المشتركة، في حين يسيطر جهاز مشروعات الخدمة الوطنية على 51% من الكيان الجديد.

ويُقدَّر إجمالي النفقات الرأسمالية المتوقعة للمشروع بنحو 300 مليون دولار.

وحسب بيان الشركة الإسبانية، سيمهّد هذا المشروع لمصر حقيق الاكتفاء الذاتي في جمع البلازما، وتصنيع وشراء علاجات مشتقة من البلازما للمرضى، كما سيفتح المجال لشركة Grifols لخلق فرص التوسع في مناطق معينة.

20 مليون دولار استثماراً مبدئياً

ومن المقرر ضخّ 20 مليون دولار كاستثمار أولي بواسطة الشركاء لبدء تنفيذ المشروع.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي وجّه الحكومة في أكتوبر الماضي، بإقامة المشروع القومي لتجميع وتصنيع مشتقات البلازما، وفق أعلى المواصفات القياسية العالمية، بهدف امتلاك مصر القدرة في هذا المجال الحيوي الذي سينعكس بمردوده وارتباطه المباشر على صحة المواطنين وسلامتهم.

البلازما مشروع قومي مصري

جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، والدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، واللواء طبيب بهاء الدين زيدان رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية للشراء الموحد، واللواء طبيب مصطفى أبو حطب مدير المركز الطبي العالمي، واللواء طبيب مجدي أمين مدير إدارة الخدمات الطبية للقوات المسلحة.

واستعرض السيسي في اجتماع مع رئيس الحكومة ووزيرة الصحة تطورات المشروع القومي لتجميع وتصنيع مشتقات البلازما، وخطوات إقامة مشروع تجميع البلازما وتصنيعها بالشراكة مع الخبرات الأجنبية، بما في ذلك نتائج الدراسات الخاصة بإنشاء مراكز تجميع الدم ومواقعها على مستوى الجمهورية.