لأول مرة.. باكستان تعتزم طرح سندات خضراء بقيمة 500 مليون دولار

تعتزم باكستان استخدام حصيلة طرح السندات الدولارية الخضراء لتمويل سدي "ديامير باشا" و"مهمند" في البلاد
تعتزم باكستان استخدام حصيلة طرح السندات الدولارية الخضراء لتمويل سدي "ديامير باشا" و"مهمند" في البلاد المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم باكستان جمع 500 مليون دولار، الأسبوع المقبل، من بيع سندات خضراء لأوَّل مرة، مما قد يمهد الطريق لطروحات مماثلة لتمويل مشاريع الطاقة الكهرومائية في البلاد.

قال مزمل حسين، رئيس مجلس إدارة هيئة تنمية المياه والطاقة الباكستانية، المعروفة باسم "وابدا"، إنَّ الهيئة تتطلَّع إلى بيع سندات لأجل 10 سنوات خلال مايو، وتعتزم طرح المزيد من أدوات الدين لتمويل مشروعات صديقة للبيئة على مدى العامين المقبلين.

اتجاه متزايد للأخضر

تهدف باكستان إلى الاستفادة من تزايد طلب المستثمرين عالمياً على الديون الخضراء، إذ تمضي قدماً في تنفيذ خطة لزيادة توليد الطاقة المتجددة، والطاقة المائية إلى 60% من إجمالي الكهرباء مع حلول عام 2030.

تستهدف باكستان تحقيق نمو اقتصادي بنسبة 5% في العام المالي المقبل، الذي يبدأ في يوليو، مقابل نحو 3% في السنة المالية الحالية، بدعم من الإنفاق على مشاريع البنية التحتية الكبيرة.

من المقرر استخدام حصيلة طرح السندات الدولارية المقترحة لتمويل سدَّي "ديامير باشا"، و"مهمند" في البلاد، وفقاً لمزمل حسين رئيس مجلس إدارة هيئة تنمية المياه والطاقة. وقال حسين عبر الهاتف: "نحن نتخذ زمام المبادرة ضد الوقود الأحفوري".

إقبال على السندات الباكستانية

باعت إسلام أباد سندات دولية بقيمة 2.5 مليار دولار في مارس، الأولى منذ عام 2017، في إشارة إلى طلب المستثمرين على أدوات الدين الباكستانية.

كما أبقت وكالة "فيتش" تصنيفها الائتماني لـِ"وابدا" عند (-B) وهو التصنيف السيادي نفسه لباكستان، في وقت سابق من 2021. وقالت الوكالة حينذاك: "تقدِّم الحكومة حالياً حصةً كبيرةً من التمويل للنفقات الرأسمالية المتعلِّقة بالطاقة، لكنَّ اتجاه السياسة لـِ"وابدا" هو بمثابة زيادة مديونيتها دون التزام الحكومة".

أضافت "فيتش": "تمتلك الحكومة 100% من "وابدا"، وتسيطر بشكل محكم على عملياتها الكلية، بما في ذلك التمويل".