محافظ المركزي الصيني السابق: اليوان الرقمي لن يكون منافساً للدولار الأمريكي

الصين طرحت اليوان الرقمي بشكل تجريبي وسط قلق أمريكي من تهديده لعرش الدولار
الصين طرحت اليوان الرقمي بشكل تجريبي وسط قلق أمريكي من تهديده لعرش الدولار المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال تشو شياو تشوان المحافظ السابق لبنك الشعب الصيني (المركزي)، خلال منتدى في جامعة تشينغهوا ببكين يوم السبت، إن بلاده لا تهدف أبدا إلى تحدي مكانة أو وضع الدولار الأمريكي باعتباره عملة احتياطية دولية من خلال تطوير اليوان الرقمي.

أضاف تشو أن تطوير اليوان الرقمي قد يساعد في تسهيل استخدام العملة في المدفوعات عبر الحدود، لكن الصين لا تعتزم أن يحل اليوان الرقمي مكان الدولار الأمريكي بصفته عملة الدفع الدولية المفضلة.

قال تشو إنه لا ينبغي ربط اليوان الرقمي بشكل وثيق بمفهوم إضفاء الطابع الدولي على العملة، والذي يعتمد في الواقع بصورة أكبر على انفتاح السياسات المالية وإصلاح النظام المالي، بدلا من التكنولوجيا.

استكمل المحافظ السابق للمركزي الصيني حديثه "تم تطوير نظام الدفع الإلكتروني للعملة الرقمية بشكل مشترك من جانب البنوك التجارية وشركات الاتصالات والعديد من شركات الدفع الخارجية الكبرى، ولا يهدف أبدا للقيام بالدور الذي يلعبه نظام المدفوعات الخارجية. وأضاف قائلاً: "نحن في نفس القارب".

من المرجح أن يكون بنك الشعب الصيني، أول "مركزي" في دولة كبرى، يصدر نسخة رقمية من عملته، في محاولة لمواكبة - مع الحفاظ على السيطرة - اقتصاد يتحول بسرعة إلى الرقمنة.

وتتواصل التجارب والاختبارات في العديد من المدن، بما في ذلك هونغ كونغ، التي تجري محادثات مع الصين لتوسيع الاختبار عبر الحدود لليوان الرقمي.

على عكس العملات المشفرة مثل "بتكوين"، لن يكون لليوان الرقمي أي افتراض بعدم الكشف عن هوية المتعامل به وستكون قيمته ثابتة مثل اليوان المادي.