هجوم سيبراني يخترق بيانات عملاء الخطوط الجوية الهندية

طائرة تابعة للخطوط الجوية الهندية
طائرة تابعة للخطوط الجوية الهندية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت "الخطوط الجوية الهندية" إن متسللين نجحوا في الوصول إلى خوادم الشركة وتمكنوا من الحصول على بيانات شخصية ونحو 4.5 مليون وثيقة تتضمن بيانات، في هجوم سيبراني.

شملت عملية الاختراق البيانات الشخصية للركاب المسجلين خلال الفترة من أغسطس 2011 حتى فبراير 2021، وفقاً لما قالته الناقلة في مذكرة أُرسلَت إلى العملاء ونشرها بعضهم على منصة تويتر.

تضمنت البيانات التي اختُرقَت بطاقات الائتمان ومعلومات الاتصال وبيانات المسافر الدائم.

جاء في التغريدة التي نشرها غيتين غاين: "اختُرقَت بيانات شركة الخطوط الجوية الهندية في هجوم إلكتروني كبير تَضمَّن خرق المعلومات الشخصية للركاب بما في ذلك معلومات بطاقة الائتمان وتفاصيل جواز السفر، ومن المحتمل أن تتأثر الخطوط الجوية العالمية الأخرى أيضاً".

يثير الخرق مخاوف جديدة بعد مزاعم في وقت سابق هذا العام بأن اختراقات لصينيين أثّرَت في عمليات بورصة رئيسية وتعطُّل إمدادات الطاقة في مدينة مومباي المركز التجاري للبلاد.

يُذكر أن الهجمات الإلكترونية أصبحت تمثّل تهديداً متزايداً في الأشهر الأخيرة بعد الإعلان عن استهداف مجموعات قرصنة إلكترونية لمؤسسات بحثية في اليابان ووكالات حكومية أمريكية وشركات ومرافق صحية.

علمت الخطوط الجوية الهندية بالهجوم في فبراير، واتخذت عدة خطوات منذ ذلك الحين، بما في ذلك التحقيق في الحادثة وتأمين الخوادم المخترَقة.

وقالت الشركة في المذكرة التي أُرسلَت إلى العملاء: "لم نلحظ أي نشاط غير طبيعي بعد تأمين الخوادم المخترقة. ندعو الركاب إلى تغيير كلمات المرور لضمان سلامة بياناتهم الشخصية"، فيما تسعى الهند لتطبيق استراتيجية وطنية جديدة لتعزيز الأمن السيبراني في البلاد.