مبيعات "شاومي" تنمو بأسرع وتيرة في عامين بعد انحسار "هواوي"

هاتف "شاومي"
هاتف "شاومي" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سجَّلت "شاومي كورب Xiaomi Corp" أسرع وتيرة نمو في الإيرادات في أكثر من عامين بعد انتزاع عملاقة الهواتف الذكية لحصة سوقية من "هواوي تكنولوجيز " نتيجة تكثيف العقوبات الأمريكية.

وأعلنت ثاني أكبر شركة هواتف ذكية في الصين عن ارتفاع أقوى من المتوقَّع في المبيعات، بنسبة 34.5% إلى 72.2 مليار يوان (11 مليار دولار) في الربع المنتهي في سبتمبر. وجاء أكثر من نصف هذا النمو من خارج الصين لأوَّل مرة، بعد أن استغلت "شاومي" تراجع "هواوي" للانخراط أكثر في أسواق من غرب أوروبا إلى الهند، إذ وسَّعت صدارتها.

وكانت الشركة من أكبر المستفيدين من حملة حكومة الرئيس الأمريكي "دونالد ترمب" لكبح "هواوي"، واحتواء صعودها التكنولوجي. وارتفعت مبيعات وحداتها عالمياً بنسبة 42% في الربع الثالث وفقاً لتقديرات شركة الأبحاث "آي دي سي"، ويعدُّ حتى الآن أفضل أداء بين العلامات التجارية بدءاً من "سامسونج إلكترونيكس" إلى "آبل". وانخفضت أحجام شحنات "هواوي" بنسبة 22% خلال الفترة نفسها؛ والآن عليها أن تحمي مركزها الثاني أمام شركات مثل "فيفو Vivo".

وقال "كيفين تشين"، و"كلينت سو"، المحللان في شركة "تشاينا ميرشانتس سيكيوريتيز"، إنَّ "شاومي" ستواصل توسيع حصتها السوقية بفضل الطلب القوي على الهواتف منخفضة السعر خلال الوباء واضطرابات التوريد لدى "هواوي"، وأضافا في مذكرة: "تعدُّ منتجات "شاومي" ذات الأسعار التنافسية جذابة وسط أوجه عدم اليقين الاقتصادي".

أعلى المبيعات في الهند

وأعلنت الشركة، التي ارتفعت أسهمها إلى أكثر من الضعف في 2020، ارتفاع صافي الدَّخل المعدَّل إلى 4.1 مليار يوان بالمقارنة مع العام الماضي، وهزمت بذلك التوقُّعات بصافي دخل 3.3 مليار يوان.

وتعدُّ "شاومي" واحدة من شركات التكنولوجيا الصينية الكبيرة، التي تمتَّعت بنمو في الخارج - وفي الأسواق المتقدمة كذلك - في حين تقيم الحكومات من الولايات المتحدة إلى الهند حواجز لشركات الدولة. وارتفعت الإيرادات الخارجية لقسم انترنت الأشياء في الشركة، الذي يبيع أجهزة، مثل المواقد الذكية والمكانس الآلية، بنسبة 56.2% في الربع الثالث، وتمكَّنت من تحقيق أعلى المبيعات في الهند، بالرغم من الإغلاق الصارم عبر الدولة بسبب كوفيد-19.

وفي الموطن، استفادت "شاومي Xiaomi" من التبني السريع للصينيين للهواتف المزودة بشبكة الجيل الخامس مع تسارع انتشار الشبكة.

ماذا تقول "بلومبرغ إنتليجينس"؟

قد يساعد استمرار تبني الأجهزة المزودة بشبكة الجيل الخامس في الصين على زيادة مبيعات "آبل"، والعلامات التجاري المحلية مثل "شاومي"، و"أوبو Oppo"، و"فيفو Vivo"، أما القيود التي تواجهها "هواوي" لتأمين المكونات، قد تُقلَّص شحناتها.

ووقعت "هواوي" اتفاقية الشهر الجاري لبيع علامتها التجارية الأرخص سعراً "أونر Honor" لتحالف حكومي صيني، مما قد يعزِّز المنافسة في مجال الهواتف الذكية، لكنَّ التهديد من "هواوي" نفسها، سيتضاءل حتى تتمكَّن بطريقة ما من التخلص من تأثير حظر البرامج، والدوائر الكهربائية الأمريكية من خلال -على سبيل المثال- تطوير أنظمةِ تشغيلِ برامجَ خاصة بها، قائمةً على "أندرويد".

وقد قال "أندريه لين"، المحلل في "سيتي غروب"، في مذكرة قبل نشر نتائج الأعمال، إنَّه قد تزداد على المدى القصير وحدات شحنات "شاومي" بما يعادل 15 مليون وحدة إضافية، بفضل خروج "أونر Honor"، وقال: "ولكن إذا ظلت "أونر " منافساً رئيسياً، فإنَّ إجمالي توقُّعات شحنات "شاومي" في 2021، ستواجه مراجعات هبوطية بنسبة تتراوح من 5% إلى 10% ".

وقد أطلقت الولايات المتحدة حملة بعيدة المدى ضد "هواوي" منذ 2018 تحت مظلة المخاوف الأمنية الوطنية، أسفرت عن وضع مديرتها المالية تحت الإقامة الجبرية في كندا، وحرَّضت على حظر استخدام معدَّات الجيل الخامس الخاصة بالشركة في دول من بريطانيا إلى اليابان. وجاءت أحدث الصفعات عندما أصدر البيت الأبيض قيوداً كاسحة ضد المورِّدين العام الجاري، وأغلق الثغرات التي سمحت لـ"هواوي" بشراء أشباه الموصلات، جاهزة الصنع للحفاظ على استمرار أعمالها الاستهلاكية.