"أرامكو" السعودية تجمع 8 مليارات دولار من إصدار سندات دولية

أرامكو السعودية
أرامكو السعودية بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة الزيت العربية السعودية (آرامكو)، إنَّها جمعت 8 مليارات دولار، من إصدار سندات مقوَّمة بالدولار، طرحتها في الأسواق الدولية الأسبوع الماضي، مشيرة إلى أنَّها أنهت فعلياً عملية الطرح.

وذكرت "أرامكو" في بيان أرسلته إلى سوق الأسهم السعودية "تداول"، اليوم الأربعاء، أنَّ العدد الإجمالي للسندات المصدرة بلغ 40 ألف سند، بلغت قيمتها الإجمالية 8 مليارات دولار، بقيمة اسمية 200 ألف دولار للسند الواحد.

وأشارت"أرامكو" أكبر منتج للنفط في العالم، في بيانها إلى العائد على هذا الإصدار، الذي بلغ 1.250% للسندات المستحقة خلال ثلاث سنوات، و 1.625٪ للسندات المستحقة خلال خمس سنوات، و 2.250٪ للسندات المستحقة خلال عشر سنوات و 3.250٪ للسندات المستحقة خلال ثلاثين سنة و 3.500٪ للسندات المستحقة خلال خمسين سنة.

بداية الطرح

أعلنت شركة "ارامكو"، الإثنين الماضي عن بدء طرح سندات دولية مقوَّمة بالدولار الأمريكي، في أوَّل إصدار سندات لها منذ أبريل من عام 2019، وبدأت عملية الطرح في اليوم نفسه، واستمرت 3 أيام.

وأكَّدت "أرامكو" أكبر منتج للنفط في العالم، أنَّ هذه السندات، ستكون ذات أولوية وغير مضمونة بأصول، على أن يكون أجل الاستحقاق مقسماً إلى خمس شرائح تشمل 3 و 5 و10 و30 و50 سنة.

وعيَّنت "آرامكو" السعودية، كلاً من "جي بي مورجان" و"مورجان ستانلي"، بصفة منظِّمَين وموزِّعَين للإصدار، بموجب برنامج السندات الدولية متوسطة الأجل، بالإضافة إلى "سيتي جروب" و"جولدمان ساكس" إنترناشونال، و"إتش إس بي سي" و"الأهلي المالية" بصفتهم موزعين أيضاَ .

ثاني إصدار دين في تاريخ الشركة

وكانت "أرامكو" قد طرحت العام الماضي سندات بقيمة 12 مليار دولار، واجتذبت طلبات اكتتاب من قبل المستثمرين، تجاوزت 100 مليار دولار- مما جعلها واحدة من أكثر الصفقات التي تمَّ الاكتتاب عليها على الإطلاق- وسمح لشركة النفط العملاقة بالاقتراض بعائد أقل من الحكومة السعودية.

واتجهت الشركة إلى سوق الديون بعد أن تسبب تراجع أسعار النفط الخام في انخفاض الأرباح بنسبة 45٪ في الربع الثالث، مما تسبَّب في عدم قدرتها على توليد النقد الكافي لتمويل سداد أرباح المستثمرين، إذ تملك حكومة المملكة العربية السعودية 98.18% منها، والحصة المتبقية مطروحة بسوق الأسهم السعودية "تداول".

النتائج المالية

وأظهرت النتائج المالية للشركة، انخفاض صافي أرباح الربع الثالث من العام الجاري بنسبة 44.6%، لتصل إلى 44.2 مليار ريال، بالمقارنة مع أرباح الربع الثالث من العام الماضي، التي بلغت 79.8 مليار ريال (الدولار يعادل 3.75 ريالاً).

وبحسب النتائج، انخفضت الأرباح التشغيلية بالربع الثالث من العام الحالي 2020، بنسبة 41.8 %، لتصل إلى 96.05 مليار ريال، مقابل 165.2 مليار ريال حققتها في الربع الثالث من العام الماضي (الدولار يعادل 3.75 ريالاً).

وذكرت الشركة أنَّ أرباح الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، قد انخفضت بنسبة 48.6 %، مسجلة 131.3 مليار ريال، بالمقارنة مع 255.7 مليار ريال للفترة نفسها من العام الماضي.

توزيعات الربع الثالث

وأعلنت "أرامكو" عن توزيع أرباح نقدية للمساهمين بقيمة 70.32 مليار ريال عن الربع الثالث من عام 2020، بواقع 0.3518 ريالاً للسهم الواحد، وذلك لعدد أسهم مستحقة للأرباح، يبلغ 199.8 مليار سهم، على أن يكون تاريخ الأحقية في الـتاسع من نومفبر المقبل للمساهمين المالكين للأسهم حتى يوم الاستحقاق، وسيتمُّ التوزيع في الـثلاثين من نوفمبر 2020.