القطاع السياحي في تايلاند لن يتعافى قبل عام 2026

موجة جديدة من تفشي فيروس كورونا تعرقل تعافي القطاع السياحي في تايلاند
موجة جديدة من تفشي فيروس كورونا تعرقل تعافي القطاع السياحي في تايلاند المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قد تستغرق تايلاند خمس سنوات لإعادة إنعاش قطاعها السياحي بالكامل، في إشارة تنذر بالسوء لواحد من أكثر الاقتصادات اعتماداً على السياحة في العالم.

نقل المجلس الوطني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية اليوم الإثنين عن هيئة السياحة التايلاندية أنَّه من غير المتوقَّع أن يعود القطاع - ساهم بنحو خُمس الاقتصاد التايلاندي قبل الوباء - إلى طبيعته حتى عام 2026. وأضاف المجلس أنَّ العودة المتأخرة التي توقَّعها بعض المحللين في غضون عامين، ستؤثِّر على أكثر من سبعة ملايين عامل، قد يحتاج بعضهم إلى إيجاد وظائف في مجالات أخرى.

40 مليون زائر في 2019

استقبلت تايلاند في 2019، وهو العام الأخير قبل الوباء، ما يقرب من 40 مليون زائر، وحقَّقت عائدات 60 مليار دولار، فيما تحاول الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا التي أغلقت حدودها أمام معظم الزوار الأجانب منذ شهر مارس من 2020، إعادة فتح بعض الوجهات تدريجياً أمام الزوار المحصَّنين، في ظل جهود الاقتصاد لاكتساب الزخم.

كان الاقتصاد التايلاندي قد انكمش لخمسة أرباع متتالية، وهو اتجاه من المرجَّح أن يستمر في الفترة من إبريل إلى يونيو، إذ تكافح البلاد أسوأ انتشار لوباء كورونا حتى الآن. ومن المقرر أن يكون منتجع وجزيرة فوكيت أوَّل من يعيد افتتاحه في شهر يوليو، يليه 10 وجهات تايلاندية أخرى في شهر أكتوبر، إلا أنَّ الحكومة تتوقَّع قدوم 500 ألف زائر فقط هذا العام، وهو جزء صغير من الـ6.7 مليون زائر الذين قدموا إلى تايلاند في عام 2020، وجميعهم خلال الشهور الثلاثة الأولى من العام تقريباً.