البنك الأهلي المصري يعتزم جمع مليار دولار لإعادة تمويل ديون

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري المصدر: البنك الأهلي المصري
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يقترب البنك الأهلي المصري، أكبر بنك في البلاد، من اقتراض مليار دولار من مجموعة من البنوك، وفقاً لمصادر مطلعة على الأمر.

وقالت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها، لأن المعلومات خاصة، إن البنك رفع حجم القرض البالغ مدته ثلاث سنوات، وسيتم استخدام جزء منه لإعادة تمويل ديون حالية.

وتمكن البنك الأهلي من خفض هامش الفائدة من 270 نقطة أساس إلى 230 نقطة. وكان يخطط في البداية لجمع 750 مليون دولار من مجموعة صغيرة من البنوك، لكن الطلب القوي دفعه إلى زيادة المبلغ، على حد قول المصادر التي أشارت إلى أن 14 مقرضاً يشاركون في الصفقة.

وبينما رفض هشام الصفتي، رئيس المؤسسات المالية والخدمات المالية الدولية في البنك الأهلي المصري، التعليق على تفاصيل الصفقة، قال إن الوقت قد حان للاستفادة من السوق التفضيلية وظروف أسعار الفائدة السائدة حالياً.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري المصدر: رويترز

كورونا تضغط على الأرباح

وتراجعت الأرباح الصافية للبنك الأهلي المصري إلى 13.1 مليار جنيه في العام المالي الماضي 2019/ 2020، مقابل 20.2 مليار في العام المالي الأسبق، بضغط من تداعيات تفشي فيروس كورونا، وسدد البنك نحو 17.5 مليار جنيه ضرائب لخزينة الدولة.

وتخطى إجمالي المركز المالي للبنك حاجز تريليوني جنيه في يونيو 2020، وبلغ 2.5 تريليون جنيه بنهاية مارس 2021، مقارنة بــ 1.6 تريليون جنيه في يونيو 2019، مما دفع حقوق الملكية بالبنك للارتفاع إلى نحو 130 مليار جنيه في مارس الماضي.