استحواذ "أمازون" على "MGM" مقابل 9 مليارات دولار قد يُحسم اليوم

شعار "MGM" على واجهة مقرها الرئيسي في هوليوود
شعار "MGM" على واجهة مقرها الرئيسي في هوليوود المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستعد شركة " أمازون" للإعلان عن استحواذها على شركة إنتاج وتوزيع أفلام أمريكية "مترو غولدوين ماير" (Metro-Goldwyn-Mayer)، اليوم الثلاثاء، وفقاً لمصدر مطلع على الأمر، مما يمثل أكبر توجه لعملاق التجارة الإلكترونية نحو "هوليوود" حتى الآن.

المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، لأن المداولات خاصة، أضاف أن "أمازون" تجري محادثات لدفع ما يقرب من 9 مليارات دولار مقابل الاستحواذ على "مترو غولدوين ماير".

لكنه لفت إلى أن المفاوضات، والتي تناولتها وسائل الإعلام لأول مرة الأسبوع الماضي، قد تنهار، كما يُحتمل حدوث تغييرات على قيمة الصفقة أو توقيت إتمامها.

من شأن إتمام صفقة الاستحواذ، توفير مكتبة ضخمة من الأفلام والعروض إلى "أمازون"، التي تشغل خدمة بث الفيديو عبر الإنترنت.

يتضمن كتالوغ "MGM" سلاسل أفلام مثل "جيمس بوند" و"النمر الزهري" (Pink Panther) و"روبو كوب" (RoboCop)، و"روكي" (Rocky)، بالإضافة إلى أفلام مثل "صمت الحملان" (The Silence of the Lambs).

ورفضت "أمازون" و"MGM" التعليق.

هدف دائم

يُنظر إلى "مترو غولدوين ماير"، المملوكة حالياً لصناديق تحوط من ضمنها "أنكوراج كابيتال جروب" (Anchorage Capital Group)، على أنها هدف للاستحواذ من قِبل "امازون" لسنوات، لكن الأخيرة لم تنجح في إغلاق الصفقة من قبل. وآخر خطواتها في هذا الإطار تعود إلى عام 2020، عندما تردد أنها عيّنت مستشارين لإجراء فحص نافي للجهالة.

يرى بونام جويال، محلل التجزئة في "بلومبرغ إنتليجنس" أنه "يمكن أن يؤدي الاستحواذ على "MGM" إلى دخول "أمازون" مجال تشغيل خدمة بث الفيديو عبر الإنترنت، من خلال إضافة كبيرة من المحتوى الخاص، وتعزيز مدى وصول وقيمة منتجاتها". وستكون الصفقة ثاني أكبر صفقة لشركة "أمازون" بعد الاستحواذ على "هول فودز" (Whole Foods) مقابل 13.7 مليار دولار.

بدورها، تسعى "مترو غولدوين ماير" إلى طرق إضافية لجني الأموال من أفلامها، حيث أجرت الشركة محادثات مع "أبل" و"نتفلكس" بشأن بث فيلمها الجديد "جيمس بوند" مباشرةً، حسبما كشف أشخاص مطلعون على الأمر في 2020. لكنها في النهاية اختارت التمسك بإصدار مسرحي للفيلم، الذي ظهر لأول مرة في الولايات المتحدة يوم 8 أكتوبر 2020.

يُذكر أن صحيفة "وول ستريت جورنال" ذكرت سابقاً أن صفقة استحواذ "أمازون" على "MGM" قد يتم الإعلان عنها الأسبوع الحالي.

وكانت "أمازون" قد أنفقت حوالي 11 مليار دولار على المحتوى مقابل خدمات بث الفيديو والموسيقى في عام 2020 وحده. كما وافقت على دفع حوالي مليار دولار سنوياً مقابل حقوق بث الدوري الأمريكي لكرة القدم.