شركة خاصة تستثمر مليار دولار لإنتاج الأمونيا الخضراء في أبوظبي

الهيدروجين، الوقود المستقبلي البديل.
الهيدروجين، الوقود المستقبلي البديل. المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انطلقت في أبوظبي أعمال تطوير منشأة صناعية لإنتاج "الأمونيا الخضراء"، تقوم عليه شركة مملوكة للقطاع الخاص، لتلبية متطلبات الأسواق الإقليمية والدولية، بحسب ما أعلنته اليوم الثلاثاء مدينة خليفة الصناعية، التابعة لموانئ أبوظبي، والتي تحتضن المشروع.

تعتزم شركة "هيليوس" للصناعة، استثمار أكثر من 3.67 مليار درهم إماراتي (مليار دولار أمريكي) خلال الأعوام المقبلة في تأسيس مصنع لإنتاج الأمونيا، اعتماداً على الهيدروجين، حيث يتم تنفيذه على مرحلتين، بالتعاون مع عدد من الشركاء المحليين والعالميين، وتبلغ القدرة الإنتاجية المتوقعة للمنشأة الصناعية عند استكمالها حوالي 200 ألف طن من الأمونيا الخضراء، باستخدام 40 ألف طن من الهيدروجين الأخضر بحسب البيان الصادر اليوم.

خصصت شركة "هيليوس" محطة للطاقة الشمسية لاستخراج الهيدروجين والأكسجين من جزيئات الماء لتشغيل منشأتها الصناعية الجديدة، التي تقع ضمن المنطقة الحرة في مدينة خليفة الصناعية، عبر توليد طاقة كهربائية تصل إلى 100 ميغاوات في المرحلة الأولى، لتصل إلى 800 ميغاوات، مع استكمال كافة مراحل الإنشاء.

وقال عبد الله الهاملي، رئيس قطاع المدن الصناعية والمنطقة الحرة بموانئ أبوظبي، إن هذا الاستثمار ينسجم مع استراتيجية أبوظبي لدعم الأعمال الصديقة للبيئة، خاصة وأن هذه المنشأة سوف تعمل دون توليد أي انبعاثات حرارية ضارة بالبيئة.

من المتوقع أن يعمل المصنع على تقليص انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بما يزيد عن 600 ألف طن سنوياً، مقارنة بالانبعاثات الناتجة عند استخدام الطرق التقليدية لإنتاج الأمونيا، وهو ما يعادل كمية التلوث الناتج عن حوالي 140 ألف مركبة، بحسب ما أفادت به "هيليوس".

مشاريع الهيدروجين

تسعى الإمارات لتعزيز إنتاج الطاقة النظيفة عبر مشاريع متنوعة، كان آخرها تدشين إمارة دبي لمشروع "الهيدروجين الأخضر" في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، بالتعاون بين هيئة كهرباء ومياه دبي، و"إكسبو 2020 دبي"، وشركة "سيمنز"، ليكون المشروع الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لإنتاج الهيدروجين الأخضر باستخدام الطاقة الشمسية.

ووفقاً لقاعدة بيانات مشروع الهيدروجين لدى "بلومبرغ إي إي إف"، يعدُّ المرفق أوَّل منشأة في المنطقة لإنتاج الهيدروجين الأخضر، ويتمُّ تصنيع الوقود بعد انقسام جزيئات الماء إلى هيدروجين وأكسجين، باستخدام الطاقة المتجددة وحدها.

كانت شركة "سيمنز إنيرجي"، قد قالت، إنَّ المشروع التجريبي سينتج حوالي 20.5 كيلوغرام في الساعة من الهيدروجين، باستخدام 1.25 ميغاوات من الطاقة، وهو ما يكفي لتعبئة ما يقرب من 100 سيارة يومياً.