"مبادلة" الإماراتية تحدد شركاء محتملين في إسرائيل لاستثمارات مشتركة

أبوظبي
أبوظبي بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم شركة "مبادلة" للاستثمار، وهي صندوق الاستثمار السيادي المملوك لحكومة أبوظبي، تحديد شركاء محتمَلين في إسرائيل، والبحث عن مشروعاتٍ تحقِّق معدلات نمو مرتفعة للاستثمار فيها سنوياً، وفق ما ذكره "إبراهيم عجمي"، رئيس وحدة المشاريع بشركة "مبادلة" للاستثمار.

فرص مثيرة

وقال "عجمي" خلال مؤتمر "فينتك أبوظبي 2020" اليوم الأربعاء: "ستكون ثمة فرص استثمار مثيرة للاهتمام مع مشروعات أو صناديق مشتركة، ولكنَّ تقييم ذلك لايزال في مرحلة مبكرة ".

ووقَّعت دولة الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل مجموعةً من الاتفاقات لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية عقب اتفاق البلدين على تطبيع العلاقات بينهما في أغسطس الماضي.

اهتمام بمناطق جغرافية متنوعة

وقال "عجمي": "ثمَّة اهتمام دائم بوادي السيليكون. ولكننا نبحث أيضاً في أوروبا والشرق الأوسط. نبحث في الهند، ونود أن ننشط كثيراً في الصين ".

وفي وقت سابق من العام الحالي، أعلنت "مبادلة" عن شراء حصة 1.85% من "جيو بلاتفورمز" الوحدة الرقيمة "لريلاينس إنداستريز"، مقابل 1.2 مليار دولار.

وتصل قيمة الأصول التي تديرها "مبادلة" إلى نحو 230 مليار دولار، وهي ثاني أكبر مستثمر في الإمارة بعد جهاز أبوظبي للاستثمار، الذي تقدَّر أصوله بحوالي 700 مليار دولار.

وفي السياق نفسه، قال رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي، "أحمد الصايغ" اليوم الأربعاء، إنَّ السوق ستوقِّع مذكرة تفاهم مع هيئة الأوراق المالية الإسرائيلية، وأكبر بنوك إسرائيل "هبوعليم" لدعم التكنولوجيا المالية.

وفي الشهر الماضي، وقَّع البلدان اتفاقاً يمنح حماية وحوافز للمستثمرين لكل منهما، ممن يقومون باستثمارات في الدولة الأخرى.