"بوينغ" تحصل على صفقة جديدة لطراز "737 ماكس" بقيمة 1.7 مليار دولار

"رايان إير" أعلنت مؤخراً أنها تريد شراء 100 طائرة "بوينغ 737 ماكس 10"
"رايان إير" أعلنت مؤخراً أنها تريد شراء 100 طائرة "بوينغ 737 ماكس 10" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

فازت شركة "بوينغ" بطلبية من شركة تأجير طائرات لشراء 14 طائرة من طراز "737 ماكس"، في إشارةٍ جديدة إلى أن شركات الطيران توسّع أساطيلها تحسباً لانتعاش الطيران العالمي، الذي ارتفع مؤخراً بفضل الطلب من قِبل مسافري الترفيه على الرحلات قصيرة المدى.

تبلغ قيمة الطلبية 1.7 مليار دولار بالأسعار المعلنة، رغم أن الطائرات تباع عادةً بخصم حاد. وأعلن الرئيس التنفيذي بيتر باريت في مقابلة، اليوم الثلاثاء، أن شركة "إس إم بي سي أفييشن كابيتال" (SMBC Aviation Capital) لتأجير الطائرات ستبدأ في تسلُّم الطائرات في وقت لاحق من هذا العام حتى عام 2022، فيما تم تصميم مقاعدها للسفر المنخفض الكلفة.

تعافي الرحلات القصيرة

يرى باريت أن الأسواق المحلية الأمريكية والمكسيكية والأوروبية تقود التعافي من جائحة كورونا بشكل متزايد، حتى مع تأخر السفر للمسافات الطويلة. فيما بدأ معظم عملاء "إس إم بي سي" باستئجار الطائرات مجدداً بعد طلبهم التأجيل سابقاً، وتشهد شركة التأجير ارتفاعاً في الطلب على الطائرات ذات الممر الواحد.

ويضيف باريت: "من الواضح أن الأسواق المختلفة ستتعافى بوتيرة متفاوتة، رغم أن هناك دائماً خطر حدوث انتكاسات، فإننا نشهد طفرة قوية في البلدان ذات الأسواق المحلية الكبيرة".

يُذكر أن شركات تأجير الطائرات، مثل "إيركاب هولدينغز إن في" (AerCap Holdings NV) و"أفولون هولدينغز" (Avolon Holdings) و"إس إم بي سي"، قامت بإلغاء أو تأجيل تسلُّم طائرات "بوينغ 737 ماكس" العام الماضي، إلا أن هناك مؤشرات حالية إلى تفضيل مُموّلي شراء الطائرات للطراز، الأمر الذي ينعكس بشكل كبير على سوق الطائرات الجديدة منذ الجائحة.

تم تداول أسهم بوينغ بارتفاع 0.8% في جلسة ما قبل افتتاح بورصة نيويورك، اليوم الثلاثاء، بسعر 239.40 دولاراً.

انتعاش الطلب

أفصحت شركة "إير ليس كورب" (Air Lease Corp) عند الإعلان عن أرباحها للربع الأول في وقت سابق من هذا الشهر، أنها تتطلع إلى إعادة تنشيط بعض عمليات تَسلُّم طائرات "ماكس" التي تم إلغاؤها سابقاً، لأن العملاء يريدونها الآن. كما قال مايكل أوليري، الرئيس التنفيذي لشركة "رايان إير هولدينغز" (Ryanair Holdings Plc) لصحيفة بريطانية نهاية الأسبوع الماضي، إنه يريد شراء ما لا يقل عن 100 طائرة "بوينغ 737 ماكس 10" بدءاً من عام 2026.

ستمتلك "إس إم بي سي"، وحدة التأجير التي تتخذ من العاصمة الأيرلندية دبلن مقراً لها، والتابعة لمجموعة "سوميتومو ميتسوي فاينانشيال" (Sumitomo Mitsui Financial Group) اليابانية، محفظة من 121 طائرة "ماكس"، بحسب بيان صادر اليوم الثلاثاء من "بوينغ"، ومقرها شيكاغو. وفي الربع الأول من عام 2021، قام "إس إم بي سي" بتسليم 13 طائرة من طراز "737-8" للعملاء، بما في ذلك 11 طائرة لشركة "ساوث ويست إيرلاينز" (Southwest Airlines) في الولايات المتحدة، وطائرتان لشركة "تي يو أي إيه جي" (TUI AG) في أوروبا.

ساعد الطلب المتجدد على طراز 737 ماكس شركة "بوينغ" على التفوق على منافستها الأوروبية "إيرباص" في طلبات الشراء هذا العام. فحتى نهاية أبريل، كان لدى "بوينغ" 77 طلباً، مقابل 35 طلب شراء لشركة "إيرباص" بعد إلغاء طلبية كبيرة من قِبل شركة "إير شاتل" (Air Shuttle ASA) النرويجية.