أبوظبي تعتزم جمع 1.6 مليار دولار من بيع سندات وأسهم في "أدنوك للتوزيع"

محطة وقود تابعة لشركة أدنوك في أبوظبي. الإمارات العربية المتحدة. تتوسع "أدنوك للتوزيع" التي تبلغ قيمتها 60.6 مليار درهم (16.5 مليار دولار) دولياً مع منافذ بيع في السعودية، وتتطلع إلى أسواق أخرى مثل مصر والهند.
محطة وقود تابعة لشركة أدنوك في أبوظبي. الإمارات العربية المتحدة. تتوسع "أدنوك للتوزيع" التي تبلغ قيمتها 60.6 مليار درهم (16.5 مليار دولار) دولياً مع منافذ بيع في السعودية، وتتطلع إلى أسواق أخرى مثل مصر والهند. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط شركة النفط الحكومية في أبوظبي لجمع 1.64 مليار دولار من خلال بيع المزيد من الأسهم في وحدة بيع الوقود بالتجزئة وإصدار سندات، حيث تستغل الإمارة ثروتها من الطاقة لجذب الاستثمار.

وستطرح شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" 375 مليون سهم إضافي في "أدنوك للتوزيع" بسعر 4.36 درهم للسهم، مما يمثِّل خصماً بنسبة 10% على السعر الحالي في السوق. كما ستجمع الشركة 1.195 مليار دولار من بيع سندات ممتازة تستحق في عام 2024 و"قابلة للتبادل في ظل ظروف معينة" في أسهم شركة "أدنوك للتوزيع".

تتمتع أبو ظبي باحتياطات نفطية توازي تقريباً جميع احتياطيات النفط والغاز لأعضاء منظمة أوبك. وتسعى الإمارة، إلى جانب دول أخرى في المنطقة مثل المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان، إلى استخدام الأموال من مبيعات أصول الطاقة لبناء صناعات جديدة وتنويع الاقتصاد.

باعت "أدنوك" 10% من وحدتها للبيع بالتجزئة في عام 2017 عبر طرح عام أولي في البورصة المحلية. وباعت 10% أخرى في سبتمبر.

مواصلة إعادة الهيكلة

تتوسع "أدنوك للتوزيع"- التي تبلغ قيمتها 60.6 مليار درهم (16.5 مليار دولار)- دولياً مع منافذ بيع في السعودية، وتتطلع إلى أسواق أخرى مثل مصر والهند. وسيتم إدراج الشركة في مؤشر "ام اس سي آي" لأسهم الأسواق الناشئة الرئيسية اعتباراً من يوم الخميس.

وقالت أدنوك إن عملية بيع الأسهم الأخيرة وتحويل السندات النهائي سيضيفان ما يصل إلى 10% من الأسهم المطروحة في السوق. وسيتم بيع الأسهم والسندات لمستثمرين مؤسساتيين ولن تكون متاحة للجمهور.

يتولى إدارة طرح أسهم "أدنوك للتوزيع" كل من "سيتي غروب" و"بنك أبوظبي الأول"؛ فيما يعمل كل من "سيتي غروب"، و"بنك أبوظبي الأول"، و"بنك أبوظبي التجاري" على بيع السندات.

منذ عام 2016، تعمل "أدنوك" على إعادة هيكلة أعمالها من خلال جلب المستثمرين إلى وحداتها التشغيلية وبنيتها التحتية. وتدرس الشركة إجراء اكتتابات عامة لأعمال الحفر الخاصة بها ومشروع "فيرتغلوب" المشترك للأسمدة. وجمعت "أدنوك" بالفعل أكثر من 20 مليار دولار من صفقات تشمل بيع حصص في أنابيب النفط والغاز الطبيعي، والعقارات، وأعمال التكرير.