"سترايب" بصدد جولة تمويل جديدة بتقييمٍ يُناهز 100 مليار دولار

الشقيقان المؤسِّسان لشركة سترايب: جون كوليسون (يسار) وباتريك كوليسون
الشقيقان المؤسِّسان لشركة سترايب: جون كوليسون (يسار) وباتريك كوليسون المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تجري شركة "سترايب Stripe"، المتخصصة بالتكنولوجيا المالية والمدفوعات الإلكترونية، محادثات للقيام بجولة تمويل جديدة، يُتوقَّع أن تستند إلى تقييم أعلى من آخر تقييم خاص لها، والبالغ 36 مليار دولار في أبريل الماضي؛ بحسب مصادر مطَّلعة على الأمر.

وقال أحد الأشخاص، طلب عدم ذكر اسمه لخصوصية المعلومات، إنَّ التقييم الذي تتمُّ مناقشته يمكن أن يناهز 70 مليار دولار أو أعلى بكثير، بما يصل إلى 100 مليار دولار. ومن شأن ذلك أن يجعل "سترايب" الشركة الأمريكية الأعلى تقييماً بين الشركات الناشئة المدعومة برأس المال المُخاطر؛ وفقاً لـ"CB Insights".

وأضاف أنَّ المحادثات في مرحلة مبكرة، وليس هناك ما يضمن استكمال جولة التمويل، في حين رفض ممثل عن "سترايب" التعليق.

ويجري استخدام برنامج "سترايب"، الذي يتنافس مع برامج شركتي "سكوير" و"باي بال"، من جانب الشركات لقبول المدفوعات. ووفقاً لموقع "سترايب" على الإنترنت، تشمل قائمة عملائها "امازون"، و"سيلز فورس" و"ليفت" و"إنستاكارت".

واستفادت الشركة خلال تفشي وباء كورونا بفعل تحوُّل المزيد من المتسوِّقين إلى التجارة الإلكترونية، وواجهت فترة الانكماش الاقتصادي هذا العام، عبر إطلاق خدمة إصدار البطاقات للعملاء الأمريكيين، كما استحوذت على شركة نيجيرية ناشئة للتوسع في أفريقيا.

الشقيقان المؤسِّسان

أسس الأخوان الأيرلنديان "جون وباتريك كوليسون" شركة "سترايب" عام 2010. وباع الثنائي شركتهما الأولى مقابل 5 ملايين دولار، عندما كانا في سن المراهقة، وتبلغ ثروة كل منهما الآن حوالي 4.3 مليار دولار، وفقاً لمؤشر "بلومبرغ" لأثرياء العالم.

وانضم "ديفييا سورياديفارا"، المسؤول البارز في شركة "جنرال موتورز"، إلى "سترايب" في منصب المدير المالي هذا العام.

ولدى "سترايب" أكثر من 2500 موظف، و14 مكتباً حول العالم، وفقاً لموقعها على الإنترنت.

وتتمتع الشركة التي تتخذ من سان فرانسيسكو مقرَّاً لها، برأسمالٍ جيد بالفعل، لكنَّ إتمام جولة جديدة من التمويل، يمكن أن يساعدها على الاستمرار في التوسع كشركة خاصة. ففي أبريل؛ جمعت "سترايب" 600 مليون دولار من مستثمرين من بينهم "أندريسن هورويتز" و"سيكويا كابيتال"، استناداً إلى تقييمٍ، بلغ 36 مليار دولار.

وجمعت الشركة ما يقارب 2 مليار دولار منذ أن بدأت قبل حوالي عقد من الزمن، وفقاً لبيانات "بيتش بوك". كما كانت "جنرال كاتاليست" و"فوندرز" و"خوسلا فنتشرز" من بين الداعمين الآخرين لـ"سترايب".