موقع سيارات مستعملة في الهند يصبح أحدث "يونيكورن"

صورة جوية لمركبات تعبر طريقاً سريعاً في العاصمة دلهي. الهند
صورة جوية لمركبات تعبر طريقاً سريعاً في العاصمة دلهي. الهند المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توقَّفت أنظمة النقل الجماعي بالكامل في الهند، التي لم يكن يُعتمد عليها تماماً حتى قبل وباء فيروس كورونا، ونتيجةً لذلك، سارع الهنود لإيجاد وسائل نقل بديلة، وهو ما يعني بالعادة السيارات المستعملة.

وكان المستفيد الأكبر من ذلك، "كارز 24 سيرفسيز"، وهو سوق على الإنترنت للسيارات المستعملة، وموقعها مدينة "جورجاون" بالهند، إذ ارتفعت قيمة الشركة لأكثر من مليار دولار بعد جولة تمويل جديدة، فقد استثمرت شركة "دي إس تي جلوبال"، بقيادة الملياردير الروسيِّ المولد، "يوري ميلنر"، 200 مليون دولار في الشركة الناشئة.

ويضاعف هذا الاستثمار إجمالي الأموال التي جمعتها "Cars24" منذ تأسيسها قبل خمس سنوات، وكان مديرها التنفيذي والمؤسس المشارك "فيكرام شوبرا"، محلل استثمار في بداية حياته المهنية لدى "سيكويا كابيتال"، وهي واحدة من أبرز شركات المشروعات المشتركة في العالم، وتستثمر حالياً في "Cars24".

الإغلاق يرفع الطلب على السيارات المستعملة

وأسَّس شوبرا "Cars24" بعد أن عانى لبيع سيارته قبل انتقاله بشكل مؤقت إلى الولايات المتحدة، وقال، إنَّ الأمر أرهقه لدرجة أنه اضطر في آخر الأمر أن يعطيها لصديق بدلا ًمن بيعها.

وفي منتصف العام الجاري، شهدت المبيعات في "Cars24" ارتفاعا بنسبة 20% من مستويات ما قبل الإغلاق، وجاء ذلك بعد عدة أسابيع في الربيع، لم يحقق فيها الموقع أيَّ إيرادات على الإطلاق، فقد ظنَّ "شوبرا" في البداية، أنَّ الأرقام تعكس طلباً مكبوتاً، سيكون قصير الأجل، ولكنه قال، إنَّ المستويات المرتفعة المستمرة من الحركة على الموقف، قد أوحت بعكس ذلك.

ويقول "شوبرا"، إنَّ الشركة، التي تأخذ عمولة على كل معاملة، في طريقها لتوليد إيرادات سنوية إجمالية تصل إلى 600 مليون دولار، وقال: "ازدادت شهرتنا بين المستهلكين بحدة".

إنَّ سوق السيارات المستعملة في الهند مفكَّكٌ، وتهيمن عليه العمليات الصغيرة، وتقدم شركات الانترنت مثل "كارز 24"، و"دروم"، و"أولكس"، بجانب صانعي السيارات أنفسهم، تجربة شراء أفضل، وأعمالاً ورقية أبسط، وإمكانيةَ الوصول لمقرضين، ولا تعرف الهند نظاماً لتحديد القيمة العادلة للسيارات المستعملة، مثل "كيلي بلو بوك"، مما يجعل العملية أكثر تعقيداً وغموضاً.

ومع استمرار الوباء، استأنفت القطارات والحافلات في بنجالور، ودلهي، ومومباي، خدماتها، ولكن الخشية من الإصابة بالعدوى، أبقت الكثير من المتنقلين بعيداً، وتجاوزت حالات الإصابة بفيروس كورونا في الهند 9 ملايين حالة، وتواصل حالات العدوى الارتفاع، وتدرس العديد من المدن فرض المزيد من الإغلاقات.

خبرة الاستثمار الجديد

وأما بالنسبة لشركة "كارز 24"، فإنَّ المستثمر الجديد يجلب لها خبرة عالمية كما هو متوقع، وتقع "دي إس تي جلوبال" في هونج كونج، وقد دعمت مجموعة متنوعة من الشركات على مر السنين بما في ذلك "فيسبوك"، و"واتس آب" في الولايات المتحدة، و"علي بابا جروب" في الصين.

وفي الهند، استثمرت "دي إس تي" في شركة التسوق عبر الانترنت "فليبكارت"، التي باعت حصةً، نسبتها 80% إلى "ولمارت" منذ عامين في صفقة، قدَّرت الشركة الناشئة بقيمة 20 مليار دولار، وعزَّزت فهم الشركة الأمريكية بالتحديات المتعلقة بسوق الإنترنت في الهند.

وقال "راؤول ميهتا"، المدير الإداري في "DST" في دبي، إنَّ ما جعل "كارز24 " تبرز ، يكمن في قدرتها على التعامل مع الكثير من الخطوات، مثل فحص السيارات عن بعد، موضِّحاً أن العمل في الهند، يتطلَّب التعمُّق في العمليات، ونظراً لذلك، فقد قامت "Cars24" بعمل جيد.