"كارلايل" تعتزم شراء أدوية بريطانية بقيمة 1.4 مليار دولار

أدوية
أدوية بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت شركة "كارلايل" على شراء شركة الأدوية البريطانية"فيكتورا" مقابل حوالي 958 مليون جنيه إسترليني (1.4 مليار دولار) نقداً لتعزيز تحول شركة الأدوية في بريطانيا.

وقالت الشركتان في بيان مشترك لهما، إن شركة الأسهم الخاصة عرضت مبلغ 136 بنساً نقداً، بالإضافة إلى توزيعات نقدية بقيمة 19 بنساً عن كل سهم في "فيكتورا"، ويفوق العرض بنسبة 27% سعر إغلاق "فيكتورا" أمس الثلاثاء، كما ارتفع السهم بنسبة تصل إلى 31% في تعاملات لندن اليوم الأربعاء.

تسعى "كارلايل" إلى تسريع توسّع "فيكتورا" في ظل عمل الشركة على تحويل نفسها إلى صانع أدوية استنشاق لصالح الغير في الصناعة كما تعمل "فيكتورا" على دواء كوفيد-19، من بين عدة أمور أخرى.

وقال "سيمون دينجيمانز"، المدير الإداري في مجموعة "كارلايل" الاستشارية الأوروبية للاستحواذ: "في ظل ملكية "كارلايل"، ستكون "فيكتورا" قادرة على تسريع تحولها بشكل كبير من خلال حصولها على إمكانية وصول أكبر إلى رأس المال والاستفادة من دعم خبرتنا الطويلة في هذا القطاع".

وفقاً لشركة "كارلايل"، دعم مجلس إدارة الشركة التي يقع مقرها في "ويلتشير" ببريطانيا العرض، ومن المرجح أن يتم إتمام الصفقة في الربع الثالث في حال حصلت على التراخيص المطلوبة، كما صرّحت "فيكتورا" في بيان منفصل لها أنها تتوقع زيادة الإيرادات من العقود والتطوير والتصنيع إلى أكثر من ثلاثة أضعاف هذا العام مع إبرام المزيد من الصفقات.

يذكر أن شركة الأدوية تعمل مع شركاء آخرين، بما في ذلك "باير" و"نوفارتس" لتطوير الأدوية المستنشقة. وقالت الشركتان في البيان: "إن "فيكتورا" واحدة من الشركات القليلة على مستوى العالم التي تمتلك الأجهزة وقدرات الصياغة والتطوير اللازمة لتقديم مجموعة واسعة من العلاجات المعقدة عن طريق الاستنشاق".

وتقدمت "كارلايل" بعرض الشراء من خلال شركة مسجلة في بريطانيا يديرها صندوق "كارلايل يوروب بارتنرز في فند". يشار إلى أن "جيه بي مورغان" و"روتشيلد آند كو" قدمتا المشورة لشركة "فيكتورا"، في حين قدّم كل من "مورغان ستانلي" و"آر بي سي كابيتال ماركتس"خدماتهما الاستشارية إلى شركة "كارلايل".