هيئة الطيران الأوروبية تطلب من الشركات تجنب التحليق فوق بيلاروسيا

شركات الطيران بدأت في تجنب بيلاروسيا هذا الأسبوع
شركات الطيران بدأت في تجنب بيلاروسيا هذا الأسبوع المصدر: صور غيتي
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

طلبت هيئة تنظيم السلامة الجوية في الاتحاد الأوروبي من شركات الطيران تجنُّب التحليق فوق بيلاروسيا، قائلةً إنَّ تحويل مسار رحلة شركة "رايان اير هولدينغز" (Ryanair Holdings Plc) يوم الأحد يثير الشكوك حول احترام الدولة الواقعة في أوروبا الشرقية لقواعد الطيران الدولية.

وتُوحِّد نشرة السلامة الصادرة عن وكالة سلامة الطيران التابعة للاتحاد الأوروبي المنطقة بعد أن أصدرت العديد من الدول الأعضاء فيها مع بريطانيا إرشادات مماثلة، وبرغم أنَّ التحذيرات ليست ملزمة؛ إلا أنَّ شركات الطيران تميل إلى اتباعها.

وبالفعل بدأت شركات الطيران في تجنُّب بيلاروسيا في وقت سابق من هذا الأسبوع، ردَّاً على تغيير مسار رحلة "رايان إير" إلى مينسك، فقد احتجزت السلطات صحفياً معارضاً. كما رفضت الحكومات من أوروبا إلى الولايات المتحدة ادعاء المسؤولين البيلاروسيين بأنَّ تغيير مسار الرحلة كان ضرورياً بسبب تهديد بوجود قنبلة.

واتخذت بريطانيا الخطوة الإضافية المتمثِّلة في حظر شركات الطيران البيلاروسية، بما في ذلك شركة الطيران الحكومية "بيلافيا"، من المجال الجوي البريطاني.

وقالت وكالة سلامة الطيران التابعة للاتحاد الأوروبي، إنَّ حادثة 23 مايو "ترقى إلى زيادة مخاطر السلامة" على الرحلة، و"تُشكِّك في قدرة بيلاروسيا على توفير خدمات الملاحة الجوية الآمنة". كما أنَّ تصرُّفات بلاروسيا تُثير "شكوكاً جدية بشأن احترام هذه الدولة لقواعد الطيران المدني الدولي".

يُذكر أنَّ وكالة سلامة الطيران التابعة للاتحاد الأوروبي أشارت إلى ضرورة تجنُّب العمليات في المجال الجوي الذي تسيطر عليه العاصمة البيلاروسية مينسك، ما لم يكن هذا ضرورياً، وذلك لضمان التشغيل الآمن في حال حدوث ظروف غير متوقَّعة.