"بترول" أبوظبي تجمع 6 مليارات درهم من بيع أسهم وسندات "أدنوك للتوزيع"

شعار شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" على مقرها الرئيسي في أبوظبي
شعار شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" على مقرها الرئيسي في أبوظبي المصدر/ الموقع الإلكتروني لشركة "أدنوك"
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، إنَّها جمعت 6 مليارات درهم، من خلال عملية طرح مجمّع لأسهم وسندات قابلة للاستبدال لشركة "أدنوك للتوزيع" التابعة لها، (الدولار يعادل 3.67 درهماً).

وبحسب بيان على الموقع الإلكتروني لشركة "أدنوك"، فقد اختتمت الشركة أمس الأربعاء عملية طرح نحو 375 مليون سهم من أسهم شركة "أدنوك للتوزيع" تمثِّل 3% تقريباً من رأسمال "أدنوك للتوزيع" المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

تزامنت عملية طرح الأسهم، مع طرح "أدنوك" لسندات غير مضمونة (سندات قابلة للاستبدال بأسهم) بقيمة 4.385 مليار درهم تقريباً، وتمثِّل هذه السندات نسبة 7% من رأسمال شركة "أدنوك للتوزيع"، وهي مستحقة الدفع في 2024، ويمكن استبدال السندات بأسهم في شركة "أدنوك للتوزيع" وفقاً لشروط خاصة.

وهوى سهم "أدنوك" للتوزيع بنسبة 9.28% مطلع تداولات اليوم الخميس في سوق أبوظبي للاوراق المالية، مسجِّلاً أدنى سعر في 14 شهراً، قبل أن يقلِّص خسائره بعد فترة من التعاملات إلى 5% عند سعر 4.57 درهماً.

سعر البيع النهائي

بعد انتهاء عملية الطرح السريع، تمَّ تحديد سعر البيع النهائي للطرح المجمّع بـ4.82 درهماً للسهم، وهو ما يمثِّل زيادة نسبتها 5.7% فوق متوسط سعر السهم للأشهر الثلاثة الماضية، إلا أنَّه أقل بنسبة 1% عن سعر الإغلاق الرسمي للسهم أمس الأربعاء، الذي بلغ 4.85 درهماً.

وذكرت شركة "أدنوك" في بيانها أنَّ تغطية الطرح المجمّع تمَّت في أقل من ساعة، وشهد طلباً قوياً من قبل مستثمرين إقليميين وعالميين.

ووفقاً لعملية الطرح، تمَّ تقييم السندات القابلة للاستبدال التي تستحق السداد في 2024 (باستثناء حالة الاسترداد المبكر قبل تاريخ الاستحقاق) بالدولار الأمريكي، وهي تتضمَّن قسيمة بنسبة 0.70%، فيما تمَّ إصدار السندات القابلة للاستبدال بأسهم فعلية في شركة "أدنوك للتوزيع" بسعر إصدار 100%، إذ تمَّ تحديد سعر الاستبدال بـ 5.01 درهم وفق شروط محددة.

استثمارات أجنبية مباشرة

من جانبه، قال الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدِّمة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك": "نحن سعداء بأنَّ عملية الطرح المجمّع للأسهم والسندات القابلة للاستبدال نجحت في استقطاب عدد كبير من المؤسسات الاستثمارية العالمية، مما يعكس جاذبية أسهم "أدنوك للتوزيع"، وقدرتنا على جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى دولة الإمارات".

أضاف: "هذه الصفقة تساعدنا في تحقيق التزامنا بتعزيز التداول الحر لأسهم شركة "أدنوك" للتوزيع بعد نجاح عملية الاكتتاب العام الأولي في ديسمبر 2017".

وتتيح هيكلية الصفقة إمكانية زيادة التداول الحر لأسهم "أدنوك للتوزيع" بنسبة 30% في حال استبدال جميع السندات بأسهم فعلية، مما يوفِّر سيولة أكبر لأسهم "أدنوك للتوزيع"، ويسهم بتنويع قاعدة المساهمين، كما أنَّ مزيج السعر للأسهم المطروحة للاكتتاب، والسندات القابلة للاستبدال، يسهم بتحسين القيمة الإجمالية لعملية البيع بالنسبة لمجموعة "أدنوك"، ودولة الإمارات. وتحتفظ "أدنوك" بعد الصفقة بحصة استراتيجية تبلغ 70% في شركة "أدنوك للتوزيع" التي تحظى بإمكانات واعدة للنمو.

شروط الاستبدال

ووفقاً لشروط وأحكام السندات القابلة للاستبدال، يخضع خيار الاستبدال للتسويات المعتادة عند حصول متغيِّرات معينة في الشركة. ومن المتوقَّع أن تتمَّ تسوية طرح الأسهم في أو حوالي 31 مايو 2021، على أن تتمَّ تسوية السندات القابلة للاستبدال في أو حوالي 3 يونيو 2021. ووافقت "أدنوك" على فترة إغلاق مدتها 90 يوماً من تاريخ التسوية، وفقاً لشروط طرح الأسهم والسندات القابلة للاستبدال. ومن المتوقَّع أيضاً تقديم طلب لإدراج السندات القابلة للاستبدال في بورصة "فيينا إم. تي. إف"، وهي سوق للأوراق المالية خاضعة للسلطات التنظيمية تحت إدارة بورصة فيينا.

وقام كلٌّ من "سيتي جروب جلوبال ماركت"، و "بنك أبوظبي الأول" بدور المنسقين العالميين، ومديري الاكتتاب المجمَعين لطرح الأسهم، في حين قام "سيتي جروب جلوبال ماركت" بدور المنسق العالمي، ومدير الاكتتاب لعملية طرح السندات القابلة للاستبدال بالشراكة مع بنك "أبوظبي التجاري"، و"بنك أبوظبي الأول"(ويشار إليهم مجتمعين باسم "البنوك").