ناقلة "افراماكس اجراري" النفطية تتعرض لهجوم في ميناء "الشقيق" السعودي

ناقلة أسترالية
ناقلة أسترالية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت وكالة "بلومبرغ"، إنَّ ناقلة النفط "افراماكس اجراري" التي ترفع علم مالطا وتشغلها شركة يونانية، تعرَّضت لهجوم من مصدر مجهول، عندما كانت ترسو في ميناء الشقيق السعودي على البحر الأحمر، بحسب بيان من TMS Tanker المالكة للناقلة.

وقع الهجوم فيما كانت الناقلة، القادرة على سحب حوالي 700 ألف برميل من النفط، تستعد لمغادرة الميناء بعد إفراغ حمولتها، وتلقَّت ضربة على ارتفاع متر من سطح البحر، مما تسبب في خرق بجسم السفينة.

ولم يقع الهجوم في منشأة لتصدير النفط الخام، ويبدو أن السفينة كانت تنقل الوقود من أوروبا ، وفقًا لبيانات الشحن التي جمعتها "بلومبرغ".

شمال اليمن

وتعرضت السفينة للهجوم في ميناء "الشقيق"، الذي لا يعد ميناءً لتصدير النفط الخام، في البحر الأحمر على بعد 125 ميلاً شمال حدود البلاد مع اليمن.

ووفقا لبيان شركة "Agrari" المالكة للناقلة "أفراماكس كلاس"، فإن الطاقم آمن، كما أن السفينة نفسها مستقرة، ولم ترد معلومات عن حدوث تلوُّث جراء الحادث.

بحسب "بلومبرغ"، لم يتضح سبب الخرق الذي تعرضت له السفينة، رغم أنه يُشتبه في إصابتها بلغم، وفقًا لما ذكره شخص مطلع على الأمر.

وصعدت السلطات السعودية، بما في ذلك حرس السواحل، إلى السفينة، ولا يزال التحقيق جاريا.

وقال تحالف تقوده السعودية يقاتل الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن، أمس الثلاثاء، إنهم دمروا خمسة ألغام للحوثيين في البحر الأحمر، بحسب قناة الإخبارية السعودية.

وذكر تقرير التحالف أن الألغام إيرانية الصنع، كما قال إن "الأعمال العدائية للحوثيين المدعومة من إيران تهدد الأمن البحري".

وأطلق الحوثيون صاروخا على مستودع وقود تابع لشركة أرامكو السعودية في جدة، ثاني أكبر مدينة في المملكة، صباح الاثنين. واستغرق رجال الإطفاء نحو 40 دقيقة لإخماد الحريق الذي لم يصب أحد بأذى خلاله، بحسب مسؤول في أرامكو.