"أوزون" تحظى بأفضل طرح عام أولي لشركة روسية منذ 2011

طلبات معبأة تنقل عبر حزام في مركز تنفيذ "أوزون" في بلدة هورغفينو، خارج موسكو ، روسيا
طلبات معبأة تنقل عبر حزام في مركز تنفيذ "أوزون" في بلدة هورغفينو، خارج موسكو ، روسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حظيت شركة التجارة الإلكترونية "أوزون هولدينغ Ozon" بأفضل طرح عام أوليِّ لشركة روسية منذ 2011 مع تدافع المستثمرين لاقتناص أسهم شركات الإنترنت التي تستفيد من وباء فيروس كورونا.

وارتفعت أسهم "أوزون" 34% في نيويورك إلى 40.18 دولاراً للسهم أمس الثلاثاء، إذ يسجِّل بذلك أفضل أداء لأول يوم تداول منذ طرح أسهم عملاقة الانترنت "ياندكس Yandex" في 2011. وقفزت أسهم "أوزون" أيضاً في موسكو اليوم الأربعاء، بعد أن فشل المستثمرون في الحصول على مقدار ما يرغبون به من الطرح البالغة قيمته، 990 مليون دولار في البورصة الأمريكية.

وقال "جوليان ريمر"، الوسيط "انفيستيك بنك Investec Bank Plc" في لندن، عبر البريد الإلكتروني: "كان هناك القليل جداً من الطروحات الأولية للجمهور في السنوات القليلة الماضية، التي يمكن مقارنتها بهذا الطرح، لكنَّ جميع طروحات شركات التجارة الإلكترونية، والتكنولوجيا الروسية، قد استُقبلت بحفاوة في السابق مثل "ياندكس"، و"ميل دوت رو Mail.ru"، و"هيدهانتر Headhunter".

وأضاف أنَّ هذا الطرح، يمثِّل تماماً، مايريد أي مستثمر في الأسواق الناشئة التعرض له، بدلاً من الشركات الحكومية، وعمالقة الاقتصاد القديم في قطاعات الطاقة والموارد.

شركات روسية على طريق التداول في وول ستريت

وجمعت مجموعة كبيرة من طروحات شركات التكنولوجيا العام الجاري أكثر من 60 مليار دولار عالمياً، وفقاً لبيانات جمعتها "بلومبرغ"، وقد نشر موقع "آر بي سي RBC" للأنباء الروسي اليوم الأربعاء، نقلاً عن مصادر أنَّ موقع السينما على الانترنت "Ivi.ru" الروسي، يدرس طرحاً في البورصات الأمريكية أيضاً.

وارتفعت القيمة السوقية لـ"أوزون" إلى 542 مليار روبل (7.2 مليار دولار) يوم الأربعاء، متفوِّقةً على شبكات التواصل الاجتماعي الروسية، ومشغلة الألعاب "ميل دوت رو غروب Mail.ru Group Ltd". ويعدُّ طرح "أوزون" الأكبر منذ إدراج "إيه إن بلس غروب EN+ Group Plc" في 2017، كما أنَّها أوَّل شركة روسية، تبيع أسهماً في الولايات المتحدة منذ طرح شركة الاستحواذ لأغراض خاصة "كيسميت أكويزيشن وان كورب Kismet Acquisition One Corp." في أغسطس.