قلَّة المعروض والطلب الصيني القوي يرفعان أسعار اللحوم البرازيلية

المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وصل سوق لحوم الأبقار في البرازيل إلى الذروة مؤخراً، لاسيَّما على صعيد الربحية. فتتزايد صادرات لحوم الأبقار البرازيلية، بدعم من الطلب الصيني، إذ يعزِّز ضعف العملة جاذبية اللحوم البرازيلية. وقد تقلَّص المعروض من الماشية، كنتيجة جانبية لذلك، مما أدَّى إلى ارتفاع الأسعار التي تدفعها شركات تصنيع وتعبئة اللحوم بنسبة 50٪ هذا العام، ووصولها إلى مستويات قياسية.

وتكافح هذه الشركات لتحميل تلك التكاليف المرتفعة للمستهلكين البرازيليين، مما يؤدي إلى تآكل هوامش الربح.

ومن المتوقَّع أن يظل المعروض من المواشي المخصصة للذبح منخفضاً العام المقبل، مما يحافظ على ارتفاع أسعار الماشية، وفقاً لـ"سيزار دي كاسترو ألفيس"، مستشار الأعمال التجارية الزراعية في بنك "Itau BBA".

هوامش ربح أقل

وفي حين أنَّ الطلب الخارجي القوي على لحوم الأبقار البرازيلية، قد عزَّز أرباح شركتيّ "جي بي إس"، و"مارفريج جلوبال فودز" هذا العام، فإنَّ تكاليف الماشية المرتفعة تعني، بشكل قياسي، أنَّ هوامش الربح أقل مما كانت عليه قبل عام، بحسب ماقال ألفيس. وأضاف: "الوضع أقل راحة، على الرغم من التوقُّعات الواعدة للصادرات إلى الصين".

وتابع "ألفيس": "الهوامش على المبيعات المحلية سلبية بالفعل، مما يعني أنَّ الشركات التي تعتمد بشكل أكبر على السوق المحلية، تحقق نتائج أسوأ من شركات التعبئة التي تركِّز على التصدير".

كما صرَّح "ويسلي باتيستا فيلهو"، رئيس "جي بي إس ساوث أمريكا"، في وقت سابق من هذا الشهر، أنَّ عمليات تصنيع لحوم البقر البرازيلية، "تواجه تحديات" وسط انخفاض إمدادات الماشية.

وفي الربع الثالث من العام الحالي، انخفضت هوامش شركة "جي بي إس" لصناعة اللحوم في البرازيل إلى 7.5٪ من 13.8٪ في الربع السابق، في حين كانت 8.5٪ في الربع الثالث من 2019.

وتمكَّنت الشركة من تعويض التكاليف المرتفعة جزئياً عبر زيادة الأسعار في البرازيل، ومن خلال التصدير إلى الأسواق الخارجية.

وتواجه شركات لحوم البقر في الأشهر المقبلة، صعوبات لرفع الأسعار في السوق المحلية بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة في أكبر اقتصاد بأمريكا اللاتينية.

وخلال العام الحالي، ساهمت الإعانات المالية الحكومية بدعم مبيعات المواد الغذائية وسط أزمة فيروس كورونا، لكن قد يتمُّ تخفيض هذه الإعانات، أو توقُّفها بشكل كامل العام المقبل.