بعد 6 عقود في منصبه.. أكبر رئيس تنفيذي في اليابان يتقاعد عن عمر 95 عاماً

جبل فوجي وقد اكتسى بالثلج، كما يظهر خلف مباني المنطقة المالية في طوكيو، اليابان
جبل فوجي وقد اكتسى بالثلج، كما يظهر خلف مباني المنطقة المالية في طوكيو، اليابان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أكبر رئيس لشركة مدرجة في البورصة اليابانية، نوبوتسوغو شيميزو، يستقيل من منصبه، عن عمر يناهز 95 عاماً، وذلك بعد ستة عقود من توليه لهذا المنصب.

يأتي تنحي شيميزو، مؤسس شركة "لايف كورب"، عن منصبه بعد أكثر من 60 عاماً من إدارته لمشغّل سلسلة من متاجر البقالة الكبرى.

عُرف شيميزو، بأنه أكبر مدير تنفيذي في اليابان، بحسب بيانات جمعتها "بلومبرغ". وهو أكبر من وارين بافيت بخمسة أعوام، الذي يعد الرئيس الأكبر عمراً بالنسبة للشركات المدرجة في البورصة الأمريكية.

أسس شيميزو، سلسلة المتاجر الغذائية، التي تضم حوالي 280 متجراً في اليابان، في عام 1956. وقد ظل في القيادة منذ ذلك الحين. وتقدم للانتخابات البرلمانية في عام 2001 كمرشح الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم في اليابان، لكن لم يتمكن من النجاح. وفي عام 2006، سلّم منصب الرئيس إلى تاكاهارو إيواساكي، الذي أمضى عامين في معاملات توظيفه حيث كان يعمل في شركة"ميتسوبيشي" في المملكة المتحدة، بحسب مقابلة أجراها شيميزو في عام 2015. الجدير بالذكر أن "ميتسوبيشي" تمتلك أكثر من 20% من أسهم شركة "لايف".

ظل شيميزو في منصب الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة لمدة 15 عاماً أخرى، منذ ذلك الحين. وحتى الآن بعد تقاعده، سيحتفظ بمنصب الرئيس الفخري للشركة. وقالت شركة "لايف كورب" في بيان، إن شيميزو يعتزم مواصلة الإسهام في نمو الشركة من خلال منصبه الجديد.

سيؤدي تقاعد شيميزو إلى خفض متوسط سن الرؤساء التنفيذيين في طوكيو، خاصة بعد تنحي شينتارو تسوجي، الرئيس السابق لشركة "سانريو" الشركة صاحبة شخصية "هالو كيتي". وكان تسوجي قد تنحى العام الماضي، ليحل حفيده مكانه.