شركات الاستثمار المباشر تحوم حول حقوق بثِّ الدوري الألماني

ستاد بايرن ميونخ، ألمانيا
ستاد بايرن ميونخ، ألمانيا Lukas Barth/AFP/Getty Images
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تجذب رابطة أندية المحترفين في ألمانيا اهتمام شركات الاستثمار المباشر في صفقة حقوق البث الخارجي للدوري الألماني، في الوقت الذي تبحث فيه فرق كرة القدم الأوروبية عن طرقٍ لجني أرباح من الرياضة الأكثر شعبيةً في العالم.

وقالت مصادر مطَّلعة على الأمر، إنَّ "أدفينت انترناشونال"، و"بي سي بارتنرز " من بين الشركات التي تفاوضت مع رابطة الدوري الألماني لكرة القدم "DFL" حول شراء حصة أقلية في شركة "بوندسليجا انترناشونال"، التي تنظِّم وتدير الدوري الممتاز، ودوري الدرجة الثانية في البلاد.

وقالت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها لسرية المعلومات، إنَّ المسؤولين في رابطة الدوري الألماني لكرة القدم، يخطِّطون لمناقشة إمكانية المضي قدماً في عملية البيع من عدمها في اجتماع يوم 7 ديسمبر المقبل، وكشف أحد المصادر، أنَّ "باين كابيتال"، و"سي في سي كابيتال بارتنرز "، و"جنرال أتلانتيك"، و"كيه كيه آر آند كو " من الشركات المحتملة التي قد تتقدَّم بعروض شراء في حال قرَّرت رابطة "DFL" استقبال العروض.

ويضمُّ دوري "البوندسليجا" بعض أكبر النوادي الأوروبية، مثل "بايرن ميونخ"، الذي فاز ببطولة دوري أبطال أوروبا في أغسطس، وتقدَّر حقوق بثِّه الدولية سنوياً بقيمة 240 مليون يورو (285 مليون دولار) وفقاً لشركة "ديلويت Deloitte"، وهو يتخلَّف بذلك بقدر كبير عن الدوريات في بريطانيا وإسبانيا، بالرغم من عالمية اللاعبين فيه، مثل "روبرت ليفاندوفسكي"، و"آرلينج براوت هالاند".

لمحة عن العلامة التجارية

يرتبط قرار بيع حصة في الوحدة الدولية لرابطة الدوري الألماني "DFL" بمناقشة أوسع تتعلق بالكيفية التي ستوزِّع بها الأندية الألمانية المحترفة أموال البثِّ التي تتراجع.

وبيعت حقوق البثِّ المحلية لدوري "البوندسليجا" مؤخَّراً بسعر منخفض، بالمقارنة مع الدوري الماضي، كما خسرت "DFL" صفقة بقيمة 200 مليون يورو مع الشبكة الشرق أوسطية "بي إن سبورتس" في سبتمبر الماضي.

وأدَّى وباء فيروس كورونا إلى تعليق المباريات، وإغلاق الملاعب الألمانية، مما خفَّض الإيرادات من مبيعات يوم المباراة، وكانت رابطة الدوري "DFL" تعمل مع مستشار لدراسة خيارات التمويل منذ الأيام الأولى من الوباء وسط اهتمام شركات الاستثمار المباشر مثل "كيه كيه آر "، بحسب مانقلت "بلومبرغ".

وقال أحد المصادر، إنَّ الرابطة سوف تستخدم أيَّ استثمار جديد لترويج علامتها التجارية حول العالم، مثلما فعل منظمو الدوريات التاريخية الآخرين، ووافق دوري الدرجة الأولى الإيطالي "Serie A" الشهر الجاري على بيع 10% من شركته الإعلامية لـ"أفينت "، و"سي في سي " بحوالي 1.7 مليار يورو.

وقال "فانسان لابرون"، رئيس رابطة دوري المحترفين الفرنسي، في مقابلة مع صحيفة "لو جورنال دو ديمانش" الشهر الجاري، إنَّ دوريه قد يفكر في إنشاء شركة تابعة لإدارة حقوقه التجارية.

وفي ظل الشكوك حول مدفوعات البثِّ عبر الرياضة، اضطرت الفرق إلى شدِّ الأحزمة وخفض النفقات، فيما يتعلق بسوق الانتقالات، وتنفق الأندية في الدوري الإسباني

"لا ليجا"، و"البوندسليجا"، نصف متوسط نفقاتهم في السنوات الخمس الماضية، وفقاً لـ"كارتيريت أناليتكيس".