الهند توسّع برنامج قروض بـ41 مليار دولار ليشمل الطيران والمستشفيات

طائرة تابعة للخطوط الجوية الهندية
طائرة تابعة للخطوط الجوية الهندية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وسّعت الهند برنامج ائتمان الطوارئ ليشمل شركات الطيران والمستشفيات، لحمايتها من تأثير موجة من الإصابات والوفيات الناجمة عن فيروس كورونا.

وأعلنت وزارة المالية الهندية في بيان اليوم الأحد، أن القروض التي كانت مخصصة في السابق لقطاعات محددة مثل المقترضين الصغار، يمكن الاستفادة منها حتى 30 سبتمبر المقبل، أو تقديم ضمانات لقروض إجمالية بقيمة 3 تريليونات روبية (41 مليار دولار).

بدوره أشار سونيل ميهتا، الرئيس التنفيذي لاتحاد البنوك الهندية، في إفادة لاحقة، إلى أنه حتى الآن صُرف نحو 2.5 تريليون روبية.

فائدة 7.5%

تحوّل حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي التركيز إلى حماية الاقتصاد، مع انحسار موجة مدمرة من الإصابات بفيروس كورونا. وفي حين تُجُنّب الإغلاق الوطني الشامل لصالح قيود التنقل المحلية، لا يزال الطلب ضعيفاً بعد الركود العام الماضي، وموجة العدوى الأخيرة التي أدّت إلى وفاة أكثر من 150 ألف شخص، وسط نقص حادّ في المرافق الطبية الأساسية، بما في ذلك أسرّة المستشفيات والأكسيجين.

سيضمن برنامج الائتمان المعزَّز قروضاً بقيمة 20 مليون روبية للمستشفيات والعيادات لإنشاء محطات توليد الأكسيجين في الموقع، وسيُحدَّد السعر الأقصى للفائدة عند 7.5%.

بموجب البرنامج المعزز أيضاً، يمكن للشركات الصغيرة اقتراض 30% إضافية من حدها الائتماني، ارتفاعاً من الـ20% المعلن عنها العام الماضي، كما يمكن لبعض المقترضين المؤهلين تمديد آجال قروضهم لمدة عام.