تدعمها "فيزا".. "ماركيتا" تسعى لتقييم بـ10 مليارات دولار قبل الاكتتاب العام

شعار شركة فيزا أمام مقرها في فوستر سيتي. كاليفورنيا
شعار شركة فيزا أمام مقرها في فوستر سيتي. كاليفورنيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عيَّنت شركة "ماركيتا Marqeta" -وهي شركة مدفوعات ناشئة مدعومة من "غولدمان ساكس" و"فيزا"- مديرَين للاكتتاب العام الأولي المخطَّط له لعام 2021، وفقاً لأشخاص مطَّلعين على الموضوع.

وقال الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم، لأنَّ المعلومات لا تزال قيد السِّرية، إنَّ الشركة التي تتخذ من أوكلاند بولاية كاليفورنيا مقرَّاً لها، تعمل مع "غولدمان" و"جيه بي مورغان تشيس" على عملية الطرح. وقال أحدهم، إنَّ الشركة قد تسعى إلى تقييم للطرح بنحو 10 مليارات دولار. ولم يتم الانتهاء من عملية التقييم، وكما هو الحال مع أي طرح عام أولي؛ يمكن أن يتغير ردُّ فعل المستثمرين، أصحاب طلبات شراء الأسهم.

ورفض كلٌّ من ممثل "جي بي مورغان" ، و"جيمس روبنسون"، المتحدِّث باسم "ماركيتا"، والمتحدِّث باسم "غولدمان ساكس" التعليق على ذلك.

داعمون كثر

أبرمت "ماركيتا"، بقيادة الرئيس التنفيذي "جيسون جاردنر"، صفقة مع شركة "أوبر"، " لتصبح شريكها العالمي في إصدار بطاقات الائتمان. وقالت "جيه بي مورغان" في شهر يوليو، إنَّها ستستخدم تكنولوجيا الشركة في أعمال البطاقات التجارية الخاصة بها. وعيَّنت "ماركيتا" في يونيو أوَّل مديريها المستقلين، وهي خطوة ينظر إليها غالباً على أنَّها مقدِّمة لغزو أسواق طرح الأسهم.

وفي شهر مايو الماضي، قالت الشركة، إنَّها جمعت 150 مليون دولار بتقييم لأسهمها، بلغ 4.3 مليار دولار. وجاء من بين الداعمين الآخرين لها، شركات: "كواتو Coatue" ، و"أيكونيك كابيتال Iconiq Capital"، و"غرانيت فينتشرز Granite Ventures"، و"83 نورث 83North".