سهم "السعودية للأبحاث" يقفز لأعلى مستوى في تاريخه

مستثمر يتابع حركة الأسهم على لوحة إلكترونية في سوق الأسهم السعودية، الرياض، المملكة العربية السعودية
مستثمر يتابع حركة الأسهم على لوحة إلكترونية في سوق الأسهم السعودية، الرياض، المملكة العربية السعودية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفز سهم المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام بالحد الأقصى البالغ 10%، خلال تعاملات سوق الأسهم السعودية، اليوم الإثنين، وسط تداولات شديدة النشاط على السهم زادت معها أحجام التداول على السهم بأكثر 30 مرة عن المتوسط اليومي المعتاد.

وزاد سعر سهم الشركة إلى مستوى 121.2ريالاً، وهو أعلى مستوى يسجله السهم منذ إدراجه في السوق السعودية في مايو 2006، في حين كان السهم الأفضل أداءً بين أسهم القطاع.

تجاوز حجم التداول على سهم "السعودية للأبحاث" اليوم مليون سهم، وذلك بزيادة 30 مرات عن متوسط 20 جلسة تداول البالغة 29.456 ألف سهم، بحسب بلومبرغ.

كان مؤشر القوة النسبية للسهم أعلى من 70، مما يشير إلى أنَّه قد يكون في منطقة ذروة الشراء، ومن بين الأسهم التي تمَّ تداولها كان 81% من ناحية سعر الطلب، و19% بسعر العرض.

تطور سهم السعودية  للأبحاث والإعلام
تطور سهم السعودية للأبحاث والإعلام المصدر: بلومبرغ

وحقق السهم مكاسب بنسبة 96% في الـ 52 أسبوعاً الماضية، في حين زاد مؤشر سوق الأسهم السعودية "تاسي" بنسبة 46%.

أيضاً ارتفع سهم المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام 16% في الأيام الخمسة الماضية، و29% في الثلاثين يوماً الماضية.

ويبلغ مضاعف القيمة الدفترية لسهم الشركة 5.7 مرة.

ووافقت الجمعية العامة غير العادية للمجموعة السعودية للأبحاث والتسويق المنعقدة في 29 أبريل 2021، على تعديل المادة 2 من نظام الشركة الأساسي بشأن تغيير اسم الشركة، ليصبح الاسم الجديد لها المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام، بعد صدور كافة الموافقات النظامية المتعلقة بتغيير السجل التجاري مع الجهات المعنية.

وأعلنت المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام عن تحقيق صافي ربح بلغ 91.5 مليون ريال بنهاية الربع الأول 2021، بنسبة ارتفاع بلغت 41.4% مقارنة بأرباح بلغت 64.7 مليون ريال تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2020، فيما قفزت أرباح الشركة بنسبة 213.3% مقارنة بالربع السابق (الربع الرابع من 2020)، (الدولار يعادل 3.75 ريال)

وعزت الشركة سبب ارتفاع صافي أرباح الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق إلى ارتفاع الربح الإجمالي، وذلك بصفة رئيسية نتيجة ارتفاع الإيرادات بنسبة 20.5%، مشيرة إلى أن ارتفاع التكاليف المباشرة للربع الحالي ارتفعت مقارنة بالربع المماثل من العام السابق بصفة رئيسية نتيجة تكاليف تشغيل بعض المشاريع.