تشييد أكبر مزرعة في العالم لتوليد طاقة الرياح قبالة سواحل بريطانيا

توربينات الرياح في بحر الشمال
توربينات الرياح في بحر الشمال المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تواصل شركتا "إس إس إي" و"إكوينور إيه إس إيه" للطاقة في النرويج بناء أكبر مزرعة توربينات لتوليد الطاقة من الرياح في بحر الشمال بعد التوصل إلى الإغلاق المالي للمشروع المشترك.

وفي "دوغر بنك""Dogger Bank"-بالقرب من الساحل الشرقي الإنكليزي- ستستقر توربينات يعادل ارتفاعها ارتفاع ناطحات السحاب لتنتج ما يكفي من الطاقة المتجددة لتوفير 5 بالمئة من الطلب في المملكة المتحدة، أو ما يكفي لتزويد ستة ملايين منزل بالكهرباء.

يأتي هذا القرار بعد أيام فقط من إعلان الاتحاد الأوروبي عن حزمة دعم مقدارها 940 مليار دولار لمشاريع طاقة الرياح في البحر لتلبية أهداف الحد من التلوث الأكثر صرامة، إلى جانب خطة رئيس الوزراء بوريس جونسون الصديقة للبيئة لدعم مصادر الطاقة المتجددة.

وقالت شركة "إس إس إي" في بيان لها إن إجمالي الاستثمار في المرحلتين الأوليتين من المشروع سيصل إلى حوالي 6 مليار جنيه استرليني (8 مليار دولار) وتسبب بالفعل في إيجاد مئات من الوظائف في المملكة المتحدة. تصل قدرة كل مرحلة إلى 1.200 ميغا واط وستولد حوالي 6000 غيغا واط ساعي.

صافٍ صفري

وقال أليستر فيليبس دايفس كبير المديرين التنفيذيين في "إس إس إي": "نحن نوظف أموالنا فيما نقول إننا سنفعله، وقد قلنا إننا سنحقق صاف صفري ونعزز من مكانة المملكة المتحدة بين قادة العالم".

تعد الرياح المقابلة للشواطئ أساسية في خطة جونسون، حيث تسعى الحكومة إلى مضاعفة القدرة الكهربائية أربع مرات بحلول عام 2030 لتصل إلى 40 غيغا واط.

وقعت أورستيد إيه/إس، ورويال دويتش شيل ودانسك كوموديتيز إيه/إس اتفاقيات لشراء الكهرباء من مخرجات أول مرحلتين من مشروع دوغر بنك.

طلبت إدارة المشروع شراء توربينات 190 هاليدي إكس 13 ميغاواط من شركة جنرال إلكتريك، والتي يبلغ ارتفاعها 248 متراً (853 قدماً).

وقالت شركة إكوينور إن المرحلتين الأوليتين ستبنيان على التوازي، وأن المرحلة الثالثة (دوغر بانك سي) سيتم تطويرها وفق جدول زمني مختلف مع الإغلاق المالية لتتم متابعتها في وقت لاحق.

وما أن يتم استكمال جميع المراحل الثلاث في شهر مارس من عام 2026 حتى تكون هذه أضخم مزرعة توربينات توليد طاقة من الرياح في العالم.