وزير المالية المصري: تخصيص أكثر من 600 مليار جنيه لتطوير "الريف"

د. محمد معيط وزير المالية المصري
د. محمد معيط وزير المالية المصري المصدر: وزارة المالية
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم مصر تخصيص أكثر من 600 مليار جنيه لتنفيذ المشروع القومي لتطوير الريف المصري على مدار 3 إلى 4 سنوات، فيما خصَّصت 75 مليار جنيه في الموازنة الجديدة لمشروعات برنامج "حياة كريمة" بالقرى، بحسب وزير المالية، د. محمد معيط.

وقال الوزير في بيان اليوم الأربعاء، إنَّ المشروع يستهدف الارتقاء بجودة الحياة، وتحسين مستوى معيشة المواطنين، ويعدُّ الأضخم فى العالم من ناحية حجم الأعمال وتنوُّعها، ونسبة المستهدفين التي تتجاوز نصف سكان مصر، بالسعي إلى تحسين حياتهم اقتصادياً، واجتماعياً، وخدمياً.

جنيهات تذكارية مصرية
جنيهات تذكارية مصرية المصدر: وزارة المالية المصرية

ووجَّه وزير المالية مصلحة الخزانة وسك العملة بـ «سك» هذا المشروع القومي على العملات المعدنية المساعدة "الفكة" تحت شعار "حياة كريمة"، بما يسهم فى توثيقه ضمن المشروعات القومية والتنموية غير المسبوقة التي تشهدها مصر.

ومن المقرَّر أن تطرح مصلحة الخزانة العامة وسك العملة بأنَّه سيتمَّ طرح 10 ملايين قطعة من فئة الجنيه، و5 ملايين قطعة من فئة "الخمسين قرشاً" تحمل شعار "حياة كريمة"، وفقاً لحسام خضر، رئيس مصلحة الخزانة العامة وسك العملة، لتخليد المشروع الذي يهدف إلى التغيير الجذري لواقع قرى الريف وتوابعها من عزب، وكفور، ونجوع من كلِّ جوانب البنية الأساسية والخدمات.

عملات تذكارية مصرية لموكب المومياوات
عملات تذكارية مصرية لموكب المومياوات المصدر: وزارة المالية المصرية

وستقوم مصلحة صكِّ العملة بتسليط الضوء على عدد من المشروعات الكبرى من خلال سكِّها على العملات المعدنية، وتشمل العاصمة الإدارية، ومدينة العلمين الجديدة، والشبكة القومية للطرق، ومحطات توليد الطاقة، وحقل ظهر للغاز، وقناطر أسيوط الجديدة، ومزارع الطاقة الشمسية بأسوان، وقناة السويس الجديدة، والمشروع القومي للإسكان، والمشروع القومي للاستزراع السمكي، وهضبة الجلالة، والحاضنات التكنولوجية، والمركز اللوجيستى لتخزين وتداول الحبوب، والمنطقة الاقتصادية لمشروع المثلث الذهبي.