سوق الأسهم السعودية تستأنف نشاطها بعد توقف مؤقت بسبب خلل فني

سوق الأسهم السعودية "تداول"
سوق الأسهم السعودية "تداول" بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت شركة السوق المالية السعودية "تداول" عن عودة التداول في سوق الأسهم إلى طبيعتها بعد توقف مؤقت، حدث مطلع تداولات اليوم الأربعاء بسبب خلل فني.

كما أكَّدت "تداول"، أنَّه تمَّت معالجة الخلل، وإعادة نشاط السوق بشكل طبيعي ومنتظم، وتمَّت إعادة نشاط السوق بفترة مزاد لمدة 15 دقيقة من توقيت هذا الإعلان.

وكانت شركة السوق المالية السعودية "تداول" قد قالت، إنَّه تمَّ تعليق التداول في سوق الأسهم بشكل مؤقت، بداية تعاملات اليوم الأربعاء، وذلك بسبب وجود خلل فني غير متوقَّع وخارج عن إرادة الشركة.، مضيفة أنَّ فريق العمل المختص يعمل على معالجة هذا الخلل في أسرع وقتٍ ممكن.

وارتفع مؤشر سوق الأسهم السعودي "تاسي"، مع بداية تداولات الأسبوع الحالي، مستوى الـ10540 نقطة، وذلك لأوَّل مرة منذ أكتوبر 2014، وهو ما عزاه محللون إلى عدة أسباب، منها تحسُّن نتائج الشركات المالية، ابتداءً من الربع الرابع 2020 وصولاً إلى الربع الأول من 2021، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار النفط، وعودة السفر الدولي الذي سيكون له تأثير إيجابي كبير، وخاصة على الشركات ذات العلاقة بالسفر والسياحة.

وتضم السوق السعودية أكثر من 203 شركات مدرجة بقيمة سوقية إجمالية تبلغ حوالي 2.6 تريليون دولار ، من بينها أكبر شركة للطاقة في العالم وهي أرامكو السعودية.

وتتعرض التداولات في العديد من البورصات حول العالم للتوقف بسبب الخلل الفني، وحدث ذلك خلال العام الماضي في بورصات يورونكست، والمكسيك ، وطوكيو،، في حين كافحت البورصة النيوزيلندية لاستعادة الخدمات بعد الهجمات الإلكترونية التي أغلقت السوق لمدة ثلاثة أيام متتالية.