"دايملر" و"نوكيا" تتفقان على هدنة تنهي حرب براءات اختراع

صالة عرض مرسيدس بنز في فرانكفورت
صالة عرض مرسيدس بنز في فرانكفورت المصور/ كايزرلي أليكس كراوس- بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اتفقت شركة "دايملر أيه جي" Daimler AG، وشركة "نوكيا أوه واي جي" Nokia Oyj على تسوية نزاعهما حول ترخيص براءات اختراع التكنولوجيا اللاسلكية في السيارات، لتنهيا معركةً قانونيةً تمَّت مراقبتها خارج صناعة السيارات.

بموجب هذه التسوية؛ يتمُّ حلُّ جميع النزاعات والإجراءات القانونية بين الشركتين، بما في ذلك الشكوى التي قدَّمتها شركة "دايملر" إلى المفوضية الأوروبية بشأن "نوكيا"، إلا أنَّ الشركتين قررتا عدم الكشف عن شروط الاتفاقية في بيان مشترك.

صرَّحت جيني لوكندر، رئيسة شركة "نوكيا تكنولوجيز" في بيان، "بأنََّّ هذه التسوية تعدُّ علامة بارزة للغاية، وتؤكِّد جودة مجموعة براءات الاختراع لدينا، ومساهمة البحث والتطوير المُقدَّمة من شركة "نوكيا" في صناعة السيارات، وفرص النمو لبرنامج ترخيص السيارات لدينا".

وقفت شركتا "نوكيا"، و"دايملر" أمام المحاكم الألمانية العام الماضي، وذلك أنَّ الشركة المصنِّعة لـ"مرسيدس بنز" رفضت مطالبة الشركة الفنلندية بدفع مبلغ مقطوع مقابل براءات الاختراع المستخدمة في سياراتها. أرادت شركة "دايملر"- بدلاً من ذلك- من مورِّديها شراء التكنولوجيا من شركة "نوكيا"، مما يعني رسوماً أقل مقابل استخدام حقوق الملكية الفكرية.

امتلأت السيارات الحديثة بالمزايا والأدوات الإلكترونية، وقد شبهت الصناعة منتجاتها "بهواتف ذكية على عجلات"، وذلك أنَّ التكنولوجيا اللاسلكية تسمح للركاب بإجراء مكالمات، أو تشغيل الموسيقى، أو الاتصال بخدمات الطوارئ في حالة وقوع حادث. تقليدياً (وفق المتعارف عليه)؛ فإنَّ صانعي السيارات يطلبون من مورِّدي قطع الغيار مثل: شركة "كونتيننتال أيه جي Continental AG"، التعامل مع قضايا حقوق ملكية براءات الاختراع، وتعويضهم عن أيِّ مطالب قد تأتي لاحقاً.

وبلغت الدعوى الألمانية ذروتها العام الماضي، بعد قرار من محكمة "دوسلدورف" بإحالة القضية إلى محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي للنظر في القضية. في تلك المرحلة، فازت "نوكيا" بحكمين في محاكم ألمانية ضد شركة "دايملر" تقول فيهما، إنَّ شركة صناعة السيارات انتهكت براءات اختراعها. في حين أنَّ "دايملر" قالت في بيان منفصل، نرحب بالتسوية من الناحية الاقتصادية، وذلك لأنَّنا نتجنَّب النزاعات طويلة الأجل.

انضمَّت شركات التكنولوجيا اللاسلكية، بما في ذلك شركة "كوالكوم إنك Qualcomm Inc"، وشركة "شارب كورب Sharp Corp"، وشركة "نوكيا"، إلى منصة براءات الاختراع "أفانسي إل إل سي Avanci LLC"، التي تسعى إلى تحصيل الرسوم من صناعة السيارات من خلال تقديم سعر ثابت لكلِّ مركبة، كما يتمُّ حالياً تطبيق سعر 15 دولاراً للسيارة الواحدة للحصول على ترخيص 4G.

وفي وقتٍ سابق من هذا العام، قامت شركة "نوكيا" أيضاً بتسوية نزاع تقاضٍ عالمي خاضته ضد مجموعة "لينوفو Lenovo Group Ltd" بشأن براءات الاختراع.